.





القطارات الهولندية تعمل على طاقة الرياح بنسبة 100%

القطارات الهولندية تعمل على طاقة الرياح بنسبة 100%

– القطارات الهولندية تعمل على طاقة الرياح بنسبة 100%

أعلنت شركة السكك الحديدية الوطنية في هولندا (NS) أن كل قطارات الركاب الكهربائية أصبحت الآن تعمل بطاقة الرياح بنسبة 100%، وكان من المقرر تشغيل القطارات بالكامل اعتمادا على الطاقة المتجددة بمطلع عام 2018، حيث تم عقد اتفاق بين شركة NS وشركة الكهرباء الهولندية Eneco ينص على تشغيل جميع القطارات اعتمادا على طاقة الرياح بحلول عام 2018.

و مع ذلك فإن المسؤولين قد تمكنوا من تحقيق هدفهم قبل ذلك بسنة، حيث قال “تون بون” المتحدث الرسمي باسم NS : ” في الواقع وصلنا إلى هدفنا قبل الوقت المخطط له مسبقا، وقد بدأت القطارات تعمل بطاقة الرياح منذ 1 كانون الثاني / يناير 2017 ”
ووفقاً للموقع الكتروني المشترك بين NS و Eneco، فإن حوالي 600 ألف راكب يسافرون يومياً بفضل طاقة الرياح، والاتفاقية حققت أهدافها بسرعة كبيرة بفضل زيادة عدد مزارع الرياح (wind farms) في جميع أنحاء البلاد.
وجدير بالذكر أن هولندا لديها تاريخ طويل مع طاقة الرياح، حيث استُخدمت طواحين الهواء (windmills) من أجل تصريف المياه وطحن الحبوب منذ القرنين السابع عشر والثامن عشر.
ولكن الحكومة الهولندية تستخدم الآن توربينات الرياح (wind turbines) الأكثر تطورا من أجل توليد الكهرباء. وحسب موقع DutchNews.nl هناك حاليا قرابة 2,200 من توربينات الرياح في جميع أنحاء البلاد،
وتستهلك قطارات NS نحو 1.2 مليار كيلو وات/ساعة من طاقة الرياح، وهو ما يعادل كمية الكهرباء المستهلكة من قبل سكان “أمستردام” خلال عام واحد.
ووفقاً لـ Eneco وNS، فإن طاحونة هوائية (windmill) واحدة تعمل مدة ساعة كاملة، يمكنها تشغيل قطار مسافة 200 كم (120 ميلا) .
ويذكر أن نصف أسطول القطارات كان يعتمد على طاقة الرياح، وذلك من أجل الابتعاد عن استهلاك الوقود الأحفوري، وكانت هناك حاجة لبناء المزيد من مزارع الرياح المحلية أو شراء طاقة الرياح من البلدان المجاورة، مثل الدنمارك، من أجل الاعتماد كلياً على طاقة الرياح.
وقال ميشال كيركوف، مدير Eneco : ” يعتبر النقل مسؤولا عن 20% من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في هولندا، ومن الضروري إيجاد حلول صديقة للبيئة للحد من هذه الانبعاثات ” وأضاف قائلا : ” ما يجعل هذا العقد فريداً من نوعه هو أن قطاعاً كاملاً يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير، ويضع مثالاً يحتذى به لدى القطاعات الأخرى “.
وينتشر استخدام طاقة الرياح بسرعة في هولندا، في حين تعمل دول أخرى أيضا على زيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة.
وفي آب / أغسطس الماضي، ذكرت إسكتلندا أن مزارع الرياح لديها قدرة على إنتاج 106 في المئة من احتياجات البلاد من الطاقة بأكملها، وتأمل أن تكون 100٪ صفر الكربون بحلول عام 2020، وتحرز الولايات المتحدة أيضا خطوات واسعة في توليد طاقة الرياح.
ووفقا للرابطة الأمريكية لطاقة الرياح (AWEA)، هناك أكثر من 48،800 من التوربينات تعمل في الولايات المتحدة، مما يسمح بإجمالي طاقة الرياح المركبة 73،992 ميغاواط في عام 2015.

وختاماً، نحن في خضم ثورة الطاقة النظيفة، حيث أصبحت هذه الأخيرة تغزو العالم شيئا فشيئا، فاستغلال الطاقات المتجددة أصبح أمرا لا بد منه حفاظاً على الموارد الطبيعية من الاستنزاف، وضمانا للأجيال المقبلة من تحقيق اكتفائها.

 

المصادر :
https://www.sciencealert.com/all-electric-trains-in-the…

===
http://www.sciencealert.com/all-dutch-trains-
now-run-on-100-wind-power
===
https://www.theguardian.com/…/dutch-trains-100-percent…

 

#الطاقة_المتجددة
#الطاقة_البديلة
#الباحثون_المسلمون


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق