.





“المدينة الغابة” مخطّط الصين لمكافحة التلوث!

4946

يجري حاليًّا بناء أول مدينة بيئية من نوعها في العالم، أُطلق عليها اسم ” المدينة الغابة ” أو ” مدينة الغابات ” وتم استحداثها في ليوتشو بمقاطعه قوانغشي بالصين قصد مكافحة التلوث.
صُمّمت هذه المدينة من طرف المهندس المعماري الشهير ستيفانو بويري، الذي يطور المشاريع الخضراء حول العالم .

ستكون موطنا لمجتمع متكوّن من حوالي 30,000 نسمة. حيث ستضم مجموعةً من المدارس والمستشفيات والمناطق التجارية والسّكنية، فضلا عن الأماكن الترفيهية، فيما ستكون كل المباني خضراء مكتسية بما يقارب المليون نبتة متنوعة لأكثر من 100 صنف، بالإضافة إلى 40 ألف شجرة تعمل كلها سنويا على امتصاص نحو 10 آلاف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون، وقرابة 57 طنا من الملوّثات، وتطرح نحو 900 طن من غاز الأكسيجين، كما أنه من المقرر أن تعتمد المدينة على مصدر الطاقة المتجددة لتنظيم شبكة من المواصلات الكهربائية .

نتيجة لذلك، ستساعد ” المدينة الغابة ” على خفض متوسط درجه حرارة الهواء، وتحسين نوعيه الهواء المحلّي، وخلق حواجز للضوضاء، وتحسين التنوع البيولوجي المحلي في المنطقة.
وقد عملت بلدية ليوتشو للتخطيط العمراني على تخصيص 175 هكتار لمدينة ليوزاهو للغابات التي ستقع علي طول نهر ليوجيانغ في الجزء الشمالي من ليوتشو.
وللمشروع مكانة بارزه في الصين، وإذا نجحَ، فانه سيكون مثالا يُحتذَى به في تصميم المدُن الخضراء في أماكن أخرى من البلد وفي جميع أنحاء العالم.
من المقرر أن يكتمل المشروع في سنة 2020.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق