.





تحفة معمارية مغربية

تحفة معمارية بتكلفة 32.45 مليون دولار وأطول جسر معلق في القارة الأفريقية.

إنّه جسر محمد السادس ملك المملكة المغربية، يشكل الجسر معبر بين ضفتي وادي أبي رقاق إذ يربط بين العاصمة الرباط ومدينة سلا، يبلغ طول الجسر 950 مترًا والمسافة المعلّقة منه 376 مترًا كما يبلغ عرضه 30 مترًا ويحوي أيضًا 6 مسارب في كلا الاتجاهين، يرتفع سطح الجسر 100 مترًا عن سطح الأرض، يحمل الجسر 160 سلكًا من الفولاذ الصلب (قوة الأسلاك المستعملة في الجسور المعلقة= 4 مرات قوة التسليح العادي المستخدم في البناء) متصلات ببرجين ضخمين على شكل قوس بارتفاع 200 متر، يستحمل السلك الواحد قرابة ال 2000 طن! ما يعادل تقريبًا وزن 2000 سيارة.

يصنّف الجسر من ال Cable Stayed Bridges بحيث يكون سطح الجسر معلق بأسلاك بشكل مباشر من أبراج الجسر، بينما في الجسور المعلّقة(suspension bridges) يمتد فيها سلك رئيسي من بين برجين الجسر على شكل قوس، ثم يمتد من هذا السلك الرئيسي المقوس مجموعة أسلاك تقوم بِحَمل سطح الجسر. يجسد تصميم الجسر العمارة العربيةالإسلامية، إذ استُوحيَ شكل برجين الجسر من قوس العمارة الإسلامية.

قامت شركة China Railway بإنشاء الجسر بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي والشركة الوطنية المغربية للطرق السريعة Morocco’s Au­toroutes du Maroc (ADM)يمثل الجسر جزءاً مهمًا من طريق الرباط الدائري البالغ طوله 42 كم، يخدم الطريق مدينة تامسنا الواقعة بين وادي أبي رقاق ووادي أم الربيع؛ التي لم تكن متصلة بشبكة طرق جيدة في السابق.

سيوفر الجسر على الأقل 30% من الوقت للشاحنات العابرة عليه مقارنةً بالطريق القديم بين الرباط وسلا الذي حوى عدد كبير من الإشارات الضوئية، والذي بدوره سيقلل حوادث السير، واستهلاك الوقود والتلوث الجوي، من المتوقع أن تعبر الجسر 50 ألف مركبة يوميًا!

تولت شركة Philips مهمة إنارة الجسر، إذ قامت بتركيب وحدات إضاءة LED التي تعرض 16 مليون لونًا مختلفًا! من المتوقع أن توفر أنوار ال “LED” ما يقارب ال75% مقارنةً مع اللمبات التقليدية. الذين رأوا الجسر في الليل على أرض الواقع قالوا أنّه ببساطة يخطف الأبصار من جمال مظهره الملون بفعل إضاءة الLED.
استغرق إنشاء الجسر مدّة خمس سنوات ولم تخلو عملية الإنشاء من العقبات كمشاكل مع مُلّاك أراضي المنطقة والشكاوى القانونية، أما المشاكل التقنية فواجهوا مشاكل في توصيل خطوط المياه والكهرباء للموقع.

يشكل الجسر قطعة صغيرة من مخطط الطرق الجديدة 2035، التي تهدف إلى إحياء المناطقة القروية المعزولة.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق