.





خمسة أشياء عليك الانتباه لها كي لا يقع حاسوبك في ورطة الجزء الثاني

حماية-الحاسوب-الجزء-2

خمسة أشياء عليك الانتباه لها كي لا يقع حاسوبك في ورطة! – الجزء الثاني –

3- حدوث تغييرات لم تقم بها في الإعدادات:
إذا بدأت البرامج الخاصة بك تتصرف بشكل غريب، أو تغير من إعداداتها دون إذنك، فربما أصيب جهازك بالفيروس، فبعد وصوله إلى النظام الخاص بك، غالبُ تُغير الإعدادات لأغراضها الخاصة مثل منعك من إزالته.

في كثير من الأحيان ستلاحظ هذه التغييرات أولا في المتصفح، فقد تؤدي إلى تعطيل بعض الميزات أو تغيير صفحتك الرئيسية أو إعادة تعيين محرك البحث الإفتراضي. في بعض الأحيان، ستؤدي الإضافات الجديدة التي ترغب في عرض خدماتها الخاصة (وليست فيروسات) إلى تغيير إعدادات المتصفح، يمكنك التحقق من ذلك من خلال إزالة أية إضافات حديثة. وأيضًا الأيقونات الجديدة التي تظهر على سطح المكتب بدون طلبك كذلك.
4- صفحات الويب المنبثقة العشوائية:
يتعامل الجميع مع النوافذ المنبثقة أثناء التصفح عبر الإنترنت (التي تظهر لديك تلقائيًا عند الضغظ في أي مكان في الصفحة)، لكن إذا كنت ترى أكثر من المعتاد، وأنها تدفعك لفعل أشياء معينة كالاشتراك في النشرة الإخبارية، فقد يكون لديك مشكلة. المشكلة تكمن في الرسائل التي تدّعي أنك ربحت منافسة أو مكافأة، أو تدعوك إلى لعب الألعاب، وخاصة إذا كان من الصعب عودتك إلى الصفحة الأصلية، فهذا يشير إلى أن إضافات المتصفح تعمل بشكل سيء أو أن بعض البرامج الضارة قد أصابت جهازك، فقم بإصلاح هذه المشكلة من خلال مسح الإضافات الحديثة extensions من قائمة الإعدادات، أو إعادة تثبيت المتصفح، إذا لم يفلح ذلك، فقم بفحص جهازك وحذف البرامج المثبتة حديثًا.
5- أصوات غريبة:
حينما تبدأ مكونات الكمبيوتر الداخلية في التآكل، فإنها لا تعمل بشكل صحيح، فعندما تسمع أصوات قادمة من أعماق الكمبيوتر، فهذا من الممكن أن يشير إلى أن فشل الجهاز وشيك، فبمجرد سماعك لهذه الأصوات، قم بحفظ بياناتك في جهاز خارجي أو على الخدمات السحابية Cloud Services.بمجرد التأكد من أمان الملفات الخاصة بك، يمكنك البدء في معرفة ماهية المشكلة، وضع في اعتبارك عمر الحاسوب أيضًا: كبر العمر يزيد فرصة الفشل.
هل سبق وأسقطت حاسوبك؟ أو انسكب مشروب ساخن عليه؟ تعمل هذه الحوادث على إسراع عملية الشيخوخة للحاسوب، فحافظ على جهازك وداوم على تنظيفه جيدًا.
إذا استمرت الضوضاء الغريبة، قم بتشغيل برنامج تشخيص الأنظمة؛ لمعرفة ما إذا كان حاسوبك في أخر أيامه أم لا مثل “CrystalDiskInfo” لمستخدمي Windows (مجاني) ، و “Drive Dx” لمستخدمي Mac (20 دولار).
لسوء الحظ إذا فشل جزء من حاسوبك، فلا يمكنك فعل الكثير في المنزل؛ لذا انتقل إلى الخبراء، قم بزيارة متجر إصلاح الكمبيوتر المحلي لمعرفة ما إذا كان يمكن استبدال المكون، أو قد تحتاج إلى شراء جهاز جديد بدلا من محاولة إحياء آلة قديمة (حسب عمر الجهاز).

إ


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق