.





دليل الكتابة العلمية – مراحل كتابة البحث العلمي

15941435_727560840739106_1809603728313853103_n.jpgoha108391cf1027206e21d581a4a87f3a1oe590FA4E2

لكتابة البحث العلمي القابل للنشر ثلاثة مراحل أساسية:

المرحلة #الأولى:

مرحلة ما قبل الكتابة (Prewriting stage):
تستغرق تلك المرحلة ما يقرب من 70% من وقت كتابة البحث وفيها يتم الآتي:
#أولاً: إنشاء (ملف الكتابة الأولى Prewriting file) وهو ملف سيوضع فيه كل المعلومات المتعلقة بالبحث والمراجع والأبحاث المأخوذة منها.
#ثانياً: تجميع كافة المعلومات ذات الصلة بالبحث ووضعها فى هذا الملف: حيث يقوم الباحث بقرأة الأبحاث والمراجع المتصلة بموضوع البحث وخلال القرءاة يقوم بكتابة ونقل المعلومات أو الأجزاء المفيدة من الأبحاث الأخرى وتوضع في هذا الملف وبجوارها يكتب مصدر تلك المعلومات في أي بحث.
ولتسهيل هذه العملية يمكنك إعطاء كل بحث أو مرجع كود أو رقم يتم وضعه بجوار المعلومات المنقولة منه لسهولة الرجوع له لاحقاً.
#ثالثاً: بعد الانتهاء من التجميع يكون الملف محتوى على كافة المعلومات ذات الصلة بالبحث وعندها يقوم الباحث بجمع المعلومات المتشابهة وذات الصلة ببعضها من البحوث المختلفة ووضعها بجوار بعضها البعض فى سياق متصل أو بترتيب أولى.
#رابعاً: يلى ذلك مرحلة إعادة الصياغة حيث يقوم الباحث بكتابة المعلومات وإعادة صياغة الجمل فى الملف لتكون جاهزة للإستخدام مباشرة فى كتابة المسودة الأولى للبحث.
#خامساً: قم بوضع عناوين للفقرات (Paragraphs) التي تم كتابتها ثم قم بترتيب تلك العناوين فى شكل تسلسل منطقي.
#سادسًا: خلال تلك المرحلة احرص على كتابة أي فكرة تطرأ لك فيما يختص بالكتابة أو أي ملاحظات .. كل ذلك يكتب فى نفس الملف .. واحرص على التفكير في بحثك عندما تكون بعيد عن الكمبيوتر مثل أوقات ممارسة الرياضة أو المشي أو انتظار المواصلات فعندها تتوارد للعقل أفكار قيمة جداً ستفيدك في ترتيب المعلومات وكتابة البحث.

المرحلة #الثانية:

كتابة مسودة البحث الأولى (Writing first draft):
وتستغرق حوالي 10% من وقت كتابة البحث والغرض الأساسي لتلك المرحلة هو أن تقوم بكتابة المسودة الأولى مستخدماً المعلومات الموجودة في جُمل وفقرات (sentences and paragraphs) التي قمت بتكوينها في ملف الكتابة الأولى (Prewriting file) وفي تلك المرحلة لا تحاول أن تصلح من أخطاء النحو أو الكتابة بل اجعل جُلَّ اهتمامك في وضع أفكارك في ترتيب منطقي وتكوين شكل البحث الأولي.

المرحلة #الثالثة:

المراجعة (Revision):
وتستغرق ما يقرب من 20% من وقت كتابة البحث وفيها يقوم الباحث بالآتي:
1- مراجعة دقيقة لقواعد النحو والأخطاء الإملائية.
2- حذف كافة الأجزاء والكلمات والجمل غير المفيدة (سنتحدث عن ذلك لاحقاً).
3- ضع لكل فقرة (Paragraph) عنواناً، ثم قم بتغير ترتيب الفقرات (Paragraphs) وفقاً لترتيب العناوين المنطقي.
4- من المهم أيضاً عرض البحث في تلك المرحلة على 2-3 من زملائك المتخصصين بموضوع البحث أو من لديهم علم بقواعد لغة البحث؛ حيث ستساهم أفكارهم في زيادة جودة البحث.


السلسلة من إعداد وتقديم د. محمد مصطفى فرج
باحث بمعهد بحوث البساتين – مصر
باحث بأكاديمية جواندونج للعلوم الزراعية – الصين
في حال الرغبة بالتواصل مع الكاتب يمكنكم زيارة صفحته الشخصية أو عبر الإيميل 


رابط المنشور على صفحتنا

.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق