.





رصدُ كويْكبٍ غريبِ الشّكل يرجّح أن يكون مصدرُه خارجَ مجموعتِنا الشّمسيّةِ

رصد-كوكب-غريب1

آخر #الأخبار
رصدُ كويْكبٍ غريبِ الشّكل يرجّح أن يكون مصدرُه خارجَ مجموعتِنا الشّمسيّةِ!!

فِي تاريخِ 19 تشرين الأول أكتوبر الماضي رصدَ تلسكوبٌ في هاوايَ جسماً غريباً يسيرُ في فضائنِا ،وكانَ أولُ اعتقادٍ أنّه مثل باقِي الكويكباتِ الّتي تنتمِي لمجموعتِنا الشمسيةِ .
ولكن بعدَ ملاحظَةِ مدارِه أدركَ الرُّصّادُ أنّ هذَا الكُوكيْبَ ليسَ من مجموعتِنا (كويكب بين نجمي) ،بل هو زائرٌ من مجموعةٍ أُخرَى ،فسارعُوا لتوجيهِ عدة ِتلسكوباتٍ اتجاهَهُ لمدةِ ثلاثِ ليال ، لمعرفةِ ماهيتِهِ، وذلكَ وفقاً لدراسةٍ نشرتْ فِي مجلةِ نيتشر الأحدَ الفائت .
أمّا مَا وجدُوهُ؛ فقدْ كانَ جسماً صخريًّا حجمَ ملعبِ كرةِ قدمٍِ ، طولهُ يبلغُ 10 أضعافَ عرضهِ تقريباً ،يلتفُ حولَ محورهِ كلَّ 7.3 ساعةٍ ويسيرُ بسرعةِ 85700 ميلٍ في الساعةِ ،ذُو لونٍ أحمرٍ مسوّدٍ غامقٍ جداً ،وهو لونٌ مشابهٌ للكويْكباتِ الّتي في حزام ِكايبر الخاصِ بمجموعتِنا ،ولكنّ كمَا قُلنا أعلاه فإنّ شكلَه ومدارَه يقولانِ شيئاً آخرَ .
ويرجّحُ كونُ هذَا الكويْكبِ هو منْ مخلفاتِ تكوّن الكواكبِ في المجاميعِ الشّمسيةّ الأُخرى ،مماّ يرجِّح حملهُ لمعلوماتٍ عن تكوينِ الكواكبِ الأُخرى .
وقد وجِد أنّ هذا الكويْكبُ الّذي سمّي ب Oumuamua أو A/2017 U ، جاءٍ من اتّجاه النجمِ المسمّى بالنّسر الواقعِ أوِ الأثافِي(vega) الواقعِ في كوكبِ القيثارة (lyra) ،ولكن بسببِ سرعةِ هذا الكويْكبِ فإن الكويكب سيتطلبُ وقتاً كثيراً جداً ليصلَ هذا الكويكبُ مجموعتَنا الشّمسيّة ،لدرجةِ أنّ في ذلك الوقتِ لم يكنِ نّجم النّسر الواقع في مكانهِ حالياً ( قبل 300000).
بينمَا رجِّح البعضُ أنّه كان يسبَح في مجرّتنا دربِ التّبّانةِ ،ولمْ يدخلْ أيّ مجموعةٍ شمسيّة حتّى دخلَ لمجموعتِنا،
وبسببِ سرعتِه؛ فإنّ مثلَ هذهِ الكويْكباتِ بين النجميةِ في حالةِ اصطدامِها بالأرضِ ،فستسبِب دماراً أكبرَ من الّذي تسبّبُه الكويْكباتُ القادمةُ من مجموعتِنا الشّمسيّة .

المصدر .

#الباحثون_المسلمون


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق