.





كلمات في البحث العلمي (دليل الكتابة العلمية – الحلقة الثالثة )

17309338_761236147371575_8483788972816008368_n.pngoh71959ae8f6e0fa50b5fafdf4b8ccf91coe595F18BA

اليوم سنتحدث عن كيفية كتابة الجزء الأهم فى البحوث العلمية والذى يمثل الخطأ فى كتابته أحد أهم أسباب رفض البحوث للنشر .. وهو الأدوات والطرق (Methodology or Materials and Methods).

عند كتابة هذا الجزء يجب وضع عاملين بالغى الأهمية فى الإعتبار وهما:

أولاً: أن يكون مكتوب بطريقة علمية صحيحة ووفقا للبروتوكولات الدولية المعتمدة فى القياسات والطرق المستخدمة:
لذلك يجب أن تنظر فى الأبحاث السابقة عند التخطيط لتجربتك البحثية وتحدد بدقة القياسات والتحاليل التى ستقوم بتقديرها فى تجربتك ثم تحدد الطرق التى سيجرى بها التقدير مع مراعاة أن تكون طرق علمية معتمدة ونالت عدد كبير من الإستشهادات فى الأبحاث السابقة وغالبا ما تكون بالالآف الإستشهادات ولابد من ذكر كل تلك الإستشهادات والمراجع فى سياق الكتابة.

ثانياً: ذكر كل المعلومات ومصادرها بحيث أن يستطيع أى باحث حول العالم عند قرائته أن يعيد نفس تجربتك ويتم ذلك من خلال الأجابة على ستة اسئلة فى كل جزئية أو تحليل أو خطوة من خطوات التجربة وهى:

1- من Who: من الذى قام بإجراء التجربة أو القياس؟ فمثلاً فى أحد بحوث الدكتوراة قمت بتقدير كمية العناصر الغذائية بالنبات فى وحدة توجد فى مركز بحوث الشاى فى نفس مدينة الجامعة ولذلك قمت بذكر ذلك:
The concentrations of elements such as B, Zn, Fe, Ca, Mg, Mn and P were determined by the inductively coupled plasma mass spectrometry at tea research center, Hangzhou.

2- ماذا What: ما القياس الذى ستجريه؟ لفترض مثلاً أنك ستقوم بتقدير كمية الكلوروفيل فى ورقة النبات. لذلك ستذكر أن القياس Determination of Chlorophyll Content

3- لماذا Why: لماذا ستجرى هذا القياس؟ وهنا يجب أظهار الرابط بين فكرة البحث والقياس الذى ستجريه .. فمثلاً عند تقدير MDA يمكنك القول:
Malondialdehyde (MDA) content was analyzed to determine lipid peroxidation according to Zhou and Leul (1999).
4
– كيف How: كيف قمت بإجراء القياس؟ كيف قمت بقياس تلك الصفة؟
البعض قد يذكر مباشرة الطريقة المستخدمة فى إجراء القياس منسوبه الى المرجع على سبيل المثال:
Chlorophyll content in B. napus L. leaves was estimated according to the method of Porra and others (1989).

بينما البعض الآخر يذكر الخطوات بالتفصيل فيشرح كل شىء من البداية للنهاية .. كمثال:
Antioxidant enzymes were examined according to Zhang (1992) with some modifications. The fresh cotyledons (0.3 g) were homogenized in 7 cm3 of 50 mM potassium phosphate buffer (pH 7.?. The homogenate was centrifuged at 10 000 g and 4 °C for 20 min and the supernatant was utilized for enzyme assays (Leul and Zhou 1999).
وهنا يجب الأشارة حتى لنوعية الأجهزة والكيماويات المستخدمة فى التقدير والشركات المصنعة لها وبلاد تلك الشركات إن كانت من خارج الدولة التى يجرى فيها البحث.

5- متى When: متى قمت بهذا القياس؟
يمكن أن يكون بأن تذكر وقت إجراء التجربة مثل أنك قمت بزراعة محصول ما فى شهر يناير أو فبراير, أو أن تذكر وقت إجراء القياس داخل التجربة ففى المثال الحالى – على سبيل المثال- يمكنك أن تذكر أنك قمت بأخذ العينات النباتيه من الأوراق بعد شهر من زراعة النبات After 30 days of planting, leave samples were taken

6- أين Where: أين قمت بهذا القياس أو بالتجربة؟ بعض الأبحاث تحدد المكان فى بداية كتابة Materials and Methods مثل أن تقول على سبيل المثال The experiments were carried out at Zhejiang University والبعض قد تصل به الدقة إلى تحديد الموقع طبقاً لخطوط العرض والطول. أيضاً إن قمت بإجراء قياس أو تجربة خارج مكان إجراء التجربة الأساسى فلابد من ذكر ذلك بدقة كما هو الحال فى المثال السابق عندما قمت بتقدير العناصر فى مركز بحوث الشاى والذى لا يوجد فى الجامعة التى كنت أدرس بها.

وفى النهاية تتبقى بعد الملاحظات الهامة:

أولاً: بعد الإجابة عن الأسئلة السابقة يجب أن تذكر نوع وتصميم التجربة الإحصائى ونوع البرنامج المستخدم فى التحليل الإحصائى على سبيل المثال:
The data were analyzed using a statistical package SPSS v. 16.0 (SPSS, Chicago, IL, USA). A two-way ANOVA was carried out, followed by the Duncan’s multiple range test

ثانياً: بعض المجلات تفضل كتابة هذا الجزء ككتلة واحدة بدون تميز أو عناوين فرعية ولكن الغالبية العظمى حاليا تفضل أن تكون ال Materials and Methods مقسمة لتحت عناوين فرعية لسهولة الفهم وسهولة وصول القارىء للمعلومة.

ثالثاً: يمكنك إستخدام Figures and Tables طالما إحتاج الأمر إلى ذلك.

رابعاً: بالنسبة لزمن الفعل Verb tense المستخدم فى الكتابة يمكنك استخدام:
1- الماضى البسيط: كمثالMDA in to determine lipid peroxidation We measured
2- المضارع البسيط: عندما تتكلم عن البيانات المعروضة فمثلاً أن قمت بإستخدام جدول لكتابة تحليل لمكونات التربة التى قمت بالزراعة فيها يمكنك القول عند استخدام الجداول كمثال Table 1 show soil elements content
3- يمكنك استخدام صيغة المبنى للمجهول أو للمعلوم مثل Chlorophyll content was determined or We measure MDA to determine lipid peroxidation

في الحلقة القادمة سنتحدث بإذن الله عن الجزء التالي وهو كيفية كتابة المقدمة Introduction

 


د. محمد مصطفى فرج
باحث بأكاديمية جواندونج للعلوم الزراعية – الصين
باحث بمعهد بحوث البساتين – مصر
حاصلٌ على الدكتوراه في مجال Vegetable Crops Biotechnology من Zhejiang University بالصين


رابط المنشور على صفحتنا


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق