.





ماهي الدراسات الإحصائية؟

17200976_755286074633249_3750482713620897524_n.pngoh14a5d79ffe32e687bef902c0fc11c9ccoe596610B6

« الإحصاء للعلم مثل النحو للغة !»

من الناحية التعريفيّة هي علم دراسة البيانات وجمعها، وتحليلها، وتنظيمها، وعرضها، وتسمى إحصاء وصفيًا لتمكنها من تلخيص أو وصف مجموعة من البيانات. أما استخدام الإحصاءات وأخذ العينات العشوائية للحصول على قراءة لبعض الجوانب المجهولة فيسمى الاستدلال الاحصائي.
أما الإحصاء التطبيقي فهو الذي يحتوي على الإحصاء الوصفي و تطبيق الإحصاء الاستدلالي.
ويحتوي الإحصاء النظريّ على الحجج المنطقيّة المتضمنة تبرير مقاربات الإحصاء الاستدلالي، أما الإحصاء الرياضيّ فيعتمد على الاحتمالات الضرورية لاستخلاص النتائج المتعلقة بأساليب التقدير، ومختلف جوانب الإحصاءات الحسابيّة وتصميم التجارب.

لماذا يجب أنْ ندرس الإحصاء؟

دراسة الإحصاء توفر لنا الأدوات الضرورية والمفاهيم الأساسية في المنطق الكميّ من أجل استخراج المعلومات بذكاء من بحر البيانات.
وغالبا ما تستعمل طرق الأساليب والتحليلات الإحصائية في الربط فيما بين الأبحاث؛ لإيجاد ودعم الفرضيات، وإعطاء مصداقية للأبحاث والاستنتاجات.
ومن المهم للباحثين والمتلقيين للأبحاث فهم الإحصاء؛ من أجل تقييم مصداقية وفائدة المعلومات من أجل اتخاذ القرارات المناسبة.

ما أهمية الإحصاء في البحث العلمي؟

الدراسة الاحصائية تلعب دورا حيويا في الأبحاث؛ إذ يمكن أن تستخدم في جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها وشرحها وعرضها. وتستخدم أيضا في توجيه الباحثين للحصول على توصيف ممتاز، وتلخيص، وعرض، وتفسير نتائج البحوث. وتستخدم قاعدة لمعرفة كيفية إدارة بحثك، واختيار العينات، وتحديد التقنيات، وجمع البيانات، والملاحظات، وكيفية تفسيرها. وتعدُّ مهمة جدا لتلخيص البحث.وفي المجمل، تساعد الدراسة الإحصائية في فهم ووصف الظواهر العلمية واستخلاص استنتاجات حولها.

ماهي أهمية الدراسة الإحصائية في مختلف المجالات؟

تطور الدراسة الإحصائية جعلها تلعب دورا مهما في أغلب المجالات مثل: الصناعة، التجارة، الفيزياء، الكيمياء، الاقتصاد، الرياضيات، علم الأحياء، علم النبات، علم النفس، علم الفلك، تكنولوجيا المعلومات، ..إلخ ؛لذلك أصبحت تطبيقاتها واسعة جدا؛ لهذا تولدت عنها طرق وأساليب حسب التخصصات نذكر منها:
الإحصاءات الفلكية، الإحصاء الحيوي، الاقتصاد القياسي، تحليلات الأعمال، الإحصاءات البيئية، والميكانيكا الإحصائية، الفيزياء الإحصائية، علم تخمين المخاطر.

ماهي المصطلحات الإحصائية المستعملة في الدراسات؟

المصطلحات المترددة في الدراسة الاحصائية تنحصر في:
الاعتيان(العينة) ، التعميم، الفرضيات، الدلالة الإحصائية، الارتباط، تحليل الانحدار، معامل الارتباط (r) ، متغير مستقل، ومتغير تابع، المرونة، الانحراف المعياري، التحليل العاملي، اختبار-تي ، اختبار كي ، اختبار مربع كاي، مقياس مان-ويتني، اختبار فيشر، Wilcoxon matched pairs test، تحليل التباين الأحادي.

أخيراً، ما هي سلبيات الدراسة الإحصائية في البحث؟

هناك أمور يجب الانتباه لها في الدراسات الإحصائية، وقد تؤثر بشكل كبير على نتائج الدراسة، وقد تعطي نتائج مضللة، وهي :
1- العينات الانتقائية أو المنحازة
2- عينات مشكوك بها
3- الإفراط بالتعميم
4- تعديل البيانات أو التلاعب بها
5- التخلص من البيانات غير المرغوبة
6- الالتباس بين الأهمية الإحصائية والأهمية العملية
7- سوء الفهم أو التقدير الخطأ أو إعطاء تقرير خاطيءعن السبب
8- استخدام مخططات بيانية تؤدي لنتائج غير صحيحة


المصادر: 1 2 3


رابط المنشور على صفحتنا


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق