.





من هي مريم الاسطرلابي ..؟

من هي مريم الاسطرلابي ..؟

من هي مريم الاسطرلابي ..؟

مريم الأُسْطُرْلابي – امرأة نابغة وعالمة فلك مسلمة، عاشت في القرن العاشر الميلادي بمدينة #حلب، وعملت في الفلك ببلاط “سيف الدولة” آنذاك. طورت الأسطرلاب تطويرًا كاملًا وصنعت أنواعًا أخرى، والأُسطُرلاب آلة فلكية قديمة كانت تحل المسائل المتعلقة بأماكن الأجرام السماوية كالشمس والقمر، وتحديد الزمن أثناء الليل أو النهار. كما تُبنى على الأسطرلاب آلية عمل الـبوصلة والأقمار الصناعية، ويحاكي عمل الـ (GPS) في زمننا الحالي.

الأسطرلاب آلة دقيقة تُصوَّر عليها حركة النجوم في السماء حول القطب السماوي. وتُستخدم هذه الآلة لحل مشكلات فلكية عديدة، كما تستخدم في الملاحة وفي مجالات المساحة. وتُستخدم ـ إضافة إلى ذلك ـ في تحديد الوقت بدقة ليلاً ونهارًا. وقد اهتم بها المسلمون اهتمامًا كبيرًا، واستخدموها في تحديد مواقيت الصلاة، كما استخدموها في تحديد مواعيد فصول السنة.
ووجه الأسطرلاب يحتوي على خريطة القبة السماوية،كما يحتوي على أداة تشير إلى الجزء المنظور من القبة السماوية في وقت معيّن. وقد رسمت القبة المنظورة على وجه الأسطرلاب المسطح بطريقة حسابية دقيقة، وهي الطريقة ذاتها التي استخدِمت في رسم خريطة العالم (الكرة الأرضية) على مساحة مسطحة. وهذه الطريقة تسمح بتحوُّل الدوائر من أشكال كُرِويَّة إلى أشكال مسطحة دون أي تغيير للقيمة الحقيقية للزاوية التي تُرسم بين خطين على الشكل الكُرِوي. وعلى هذا، فإن خط الأفق، وخطوط المدارات، وخط الاستواء، والخطوط السماوية تظل في شكل دوائر، أو في شكل أجزاء من دوائر وقياس محيط الكرة الأرضية وجمع الخرائط الفلكية التي تصوِّر حركة الكواكب، وحدَّدوا أشكال مداراتها.

#الباحثون_المسلمون

#ملاحظة :
– يعود منشأ الأسطرلاب إلى كلاسيكيات اليونان حيث يرجح أن أبوليونوس الجامع و المنسق العظيم للمقطوعات المخروطية , درس إسقاط الأسطرلاب حوالي عام 225 م .
يعود تاريخ الإسطرلاب إلى القرن السابع , ولكن لم يكن بالشكل الذي عليه اليوم ..

المصادر :
– [1] : https://www.dailysabah.com/feature/2015/07/16/astrolabe-the-13th-century-iphone
– [2] : http://www.thestar.com.my/news/nation/2013/10/03/gps-and-its-islamic-origins-system-based-on-creation-by-muslim-scholar/
– [ 3] : https://beforenewton.blog/daily-readings/science-in-the-islamic-world/mariam-al-ijliya-al-asturlabi/
– [4] : http://www.astrolabes.org/pages/history.htm
– [5] : فيديو مرفق يشرح كيفية عملها الأُسطُرلاب


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق