.





هل سمعت من قبل عن عمل مفاعل الماء المغلي؟

هل سمعت من قبل عن عمل مفاعل الماء المغلي؟ إليك الشرح
مفاعل الماء المغلي (BWR) هو نوع من أنواع المفاعيل النووية يشبه مفاعل الماء المضغوط اذ أنهما ينتميان الى فئة مفاعيل الماء الخفيف الا أن مفاعل الماء المغلي يتكون من دورة واحدة : ماء-بخار.
يُضخ الماء الى خزان الضغط للمفاعل، المعزول بواسطة بناية عن باقي مكونات المفاعل، حيث يكون الخزان ممتلئا الى نحو ثلثين. يؤدي التفاعل الانشطاري لليورانيوم الى اطلاق حرارة تعمل على رفع درجة حرارة الماء و تكَوُن بخار الماء حيث تصل درجة حرارته الى نحو 276 درجة مئوية. يقوم البخار المتولد داخل الخزان بتدوير التوربينات الموصولة مباشرة بمولد كهربائي ضخم يقوم بتحويل الطاقة الحركية الى طاقة كهربائية. عند خروج البخار من التوربينات يتم تمريره بمكثف يحتوي على ماء تبريد ليعود الى حالته السائلة، ثم يوجه الى دورة المفاعل ليعمل من جديد.
ظهر الجيل الأول من هذه المفاعلات في ألمانيا في خمسينيات القرن الماضي، حيث كان نتيجة شراكة بين جينرال اليكتريك و شركة AEG. ثم ظهر طراز 69 نسبة للسنة التي طُوّر فيها حيث ثمت تقوية بنائه الخرساني ليصبح بإمكانه تحمل صدمة طائرة مقاتلة بسرعة الصوت. في 1972 تم تطويره أيضا من طرف شركات ألمانية، حيث كانت جل التحسينات متعلقة بأنظمة الأمان و تطوير المباني. آخر تطوير طرأ عليه كان سنة 2009 من طرفة الشركة الفرنسية Areva NP بالاشتراك مع E.ON الألمانية لتصل قدرته الى 1250 ميجاوات و أطلق عليه اسم KERENA .
ننوه إخوتنا الكرام إلى أننا سنغير قليلا في سياسة النشر بالاعتماد على المنشورات الخفيفة ذات التفاعل الكبير، كما نعلمكم عن تأجيل فقرة منكوشات الحادية إلى الغد ان شاء الله

المصادر:
المفتشية الاتحادية للسلامة النووية
Broschüre: Das Kernkraftwerk Krümmel geht in Betrieb, Sonderdruck aus “Atomtechnik 29 (1984)”, Herausgeber Kraftwerk Union A.
Broschüre: Start in 4 Phasen, Sonderdruck aus “Energiewirtschaftliche Tagesfragen 36 (1986)”, Herausgeber Kraftwerk Union A.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق