.





أنواع العبوات المستخدمة لتخزين الأحماض والقواعد

أنواع العبوات المستخدمة لتخزين الأحماض والقواعد

– يمكن أن تشكل الأحماض والقواعد المركزة مخاطر صحية كبيرة؛ ولهذا السبب يحظى التعامل معها باهتمام كبير تعتبر العبوات الآمنة مصدر قلق كبير، وينبغي عليك دائما تخزين المواد الكيميائية في العبوة المناسبة. يمتلك كلا من الأحماض والقواعد العديد من الخصائص المميزة، وذلك يعني أن بعض العبوات تكون مناسبة لتخزين الأحماض ولكنها ليست مناسبة للقواعد والعكس صحيح.

– تصنع العبوات المستخدمة لتخزين الأحماض والقواعد عادةً من الزجاج أو بولي ميثيل بنتين أو بولي إيثيلين أو التفلون

1- العبوات الزجاجية: 
تعد العبوات الزجاجية مثالية لتخزين معظم الأحماض والقواعد، حيث أن الزجاج العادي خامل بدرجة كبيرة ولا يتفاعل كيميائيا مع معظم المواد، بما في ذلك الأحماض والقواعد، الزجاج أيضًا مادة غير مسامية وذلك يعني أنها لن تمتص أو تلوث المواد الكيميائية لكن العيب الرئيسي للزجاج حقيقةً هو أنه ينكسر بسهولة ويكون شظايا حادة وخطرة عندما ينكسر. ليست جميع المواد آمنة لتخزينها في الزجاج؛ على سبيل المثال لا ينبغي تخزين حمض الهيدروفلوريك في حاوية زجاجية ولكن يمكن تخزينه في الحاويات المصنوعة من البولي ميثيل بنتين أو البولي إيثيلين أو التفلون.

2- عبوات البولي ميثيل بنتين :
يعد البولي ميثيل بنتين نوع من البلاستيك يشبه الزجاج، هذه المادة شفافة ومقاومة للتآكل، مما يجعلها مناسبة لتخزين كل من الأحماض والقواعد مختلفة القوة.
غالباً ما يستخدم البولي ميثيل بنتين لصنع الكؤوس والأسطوانات مخابير المدرجة، واللذان يستخدم كلاهما أثناء العملية التجريبية، ولكنها مناسبة أيضًا لأغراض التخزين.

3- عبوات البولي إيثيلين:
البولي إيثيلين هو نوع آخر من البلاستيك. مثل يشبه البولي ميثيل بنتين والزجاج ، فهو ملائم لكل من الأحماض والقواعد مختلفة القوة.
تعتبر هذه المادة قوية جدا ويصعب كسرها، مما يجعلها مثالية لتخزين المواد الكيميائية، حيث أن الكسور تسبب الحوادث والجدير بالذكر أن البولي إيثيلين يستخدم عادةً لصنع أكياس النفايات والحاويات والمضخات.

4- عبوات التفلون:
من المعروف أن التفلون ذو ملمس ناعم زلق لذا فمعظم المواد غير قادرة على الالتصاق به، كما أن التفلون مقاوم للعديد من المواد الكيميائية، بما في ذلك حامض الكبريتيك وهيدروكسيد الصوديوم وحامض النيتريك ، وجميعها أحماض/قواعد قوية جدًا؛ لهذا السبب تعتبر الحاويات المطلية بالتفلون مثالية لتخزين العديد من الأحماض والقواعد.

– معايير أخري مهمة:
في حين أن مادة العبوة تختلف باختلاف نوع الحمض أو القاعدة المصمم لحمله، فإن بعض المعايير هي نفسها بغض النظر عن المادة الكيميائية.
يجب أن تحتوي جميع العبوات المصممة لاحتواء الأحماض والقواعد على أغطية ضيقة؛ السدادات الزجاجية الواسعة ليست مناسبة للتخزين على المدى الطويل، يُستثنى أي خليط من الأحماض أو القواعد التي تنتج غاز، حيث يمكن أن يدمر تراكم الغازات الحاوية.

المصدر

ترجمة: محمد رمضان
مراجعة: محمود زناتي
تدقيق: محمد الهيجاني


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق