.





الخثّار الوريدي العميق!

الخثّار الوريدي العميق!
#Deep_vien_thrombosis

نسمع كثيرًا عن الخثرات الدموية والتجلّطات التي تحدث داخل الأوعية الدموية، ولما لها من آثار خطيرة سواء على الدّماغ أو القلب ولكن… هل مصطلح الخثرة أو الجّلطة هو مصطلح لآفة واحدة أم أن لها أنواع؟ وهل هي دائمًا تستدعي العلاج الإسعافي والسّريع؟
أولًا، لنبدأ بلمحة عن الدم والتخثّر..
كما تعلمون يتكون دمنا من جزئين رئيسيين هما الخلايا (الكريّات الحمراء والبيضاء والصّفيحات) والبلازما (سائل تنحل فيه أملاح وبعض البروتينات والسكريّات وبعض المكونات الأخرى) ووظيفته نقل المواد الغذائية والأوكسيجين وإيصالها للخلايا من خلال الدورة الدموية الشريانيّة، وتخليص الخلايا من غاز ثنائي أوكسيد الكربون والفضلات عبر الدورة الدموية الوريدية.
والآن لنشرع في مفهوم التخثّر..
التخثّر هو تحول الدم من الشكل السائل الذي نعرفه إلى الشكل الصلب من خلال التصاق الكريات الحمراء ببعضها البعض بمساعدة الكثير من البروتينات والعوامل التي تدعى بعوامل التخثر وبمساعدة الصفيحات. والآلية هي تحول بروتين يدعى مولد الليفين وهو الشكل المنحل إلى شكل صلب وغير منحل يدعى الليفين يشكل شبكة تعلق بها الكريات الحمراء وتلتصق وتشكل الخثرة.
يقسم التخثر إلى قسمين رئيسيين:
١) التخثّر الخارجي: وهو التخثر الذي يحدث عند الجروح وهدفه سد الوعاء الدموي النازف ووقف النزف وهو طبيعي ومهم.
٢) التخثر الداخلي: وهو موضوع مقالنا وهي الخثرة التي تنشأ داخل الوعاء مؤدية لسد الوعاء الدموي وقطع التروية الدموية عن النسيج الذي يغذيه هذا الوعاء.
وبعد هذه اللمحة الفيزيولوجية أصبح من السهل التعرف على هذا المرض الخطير والشائع.
بسم الله نبدأ..
#الخثار_الوريدي_العميق أو DVT
الخثار الوريدي العميق عبارة عن خثرة تتشكل عميقًا داخل وريد غالبًا من أوردة الساقين.
الخطر الأكبر الكامن في هذه الخثرة هو إمكانية تحطمها والجزء المتحطم يهاجر عبر الدورة الدموية ومن الممكن أن يقطع التروية ويسبب احتشاءً في الرئة مثلًا مما يؤدي لتخريب هذه الأعضاء وموتها.
#الأعراض:
العرض الأساسي هو تضخّم ووذمة في الساق المصابة وخاصّة خلف الركبة ويمكن أن تترافق مع الاحمرار والألم في منطقة الخثرة.
للأسف من الممكن أن تكون لا عرضية فلا تُشخص في تلك المرحلة.
#الخثرة_الرئوية:
يعتبر تشكل خثرة في الرئة من أهم وأشيع الاختلاطات للخثار الوريدي العميق. وهو ينجم كما تحدثنا عن تحطم الخثرة الموجودة في الساق، وهجرة الأجزاء المتحطمة عبر الأوعية الدموية ووصولها للرئة.
من الممكن أن تسبب مشاكل تنفّسية وانخفاضًا في الضغط الدموي وإغماءً وتسارع ضربات القلب وألم الصدر وحتى سعالًا مُدمّى وهنا من الضروري الاتصال بالإسعاف.
#الأسباب:
– الجراحة: أي شيء يحطم بطانة الأوعية ويخربها يساعد على تشكل الخثرة في هذا الوريد كالجراحة والإصابات.
– الخمول: وأيضًا الركود الدموي ونقص التدفق الدموي نتيجة الخمول ونقص النشاط يساعد على تشكل الخثرة.
– بعض المعالجات الهرمونية كحبوب منع الحمل تحفِّز تشكل الخثرة بسبب ارتفاع مستويات الإستروجين.
والأشخاص الأكثر تعرضًا هم: مرضى السرطان والمعرضين للعمليات الجراحية والمدخنين والمسنين والذين يعانون من زيادة الوزن والذين تتطلب مهنهم الجلوس لفترات طويلة والنساء الحوامل أيضًا.
#العلاج:
العلاج الأشيع هو مانعات التخثر Anticoagulants وأيضًا نستخدم مرققات الدم blood thinners التي تجعل الدم أقل لزوجة وتسهِّل جريانه وبذلك تمنع من تشكل الخثرات.
من الممكن أن يُعطى حالٌّ للخثرات thrombolytics ولكن هذه المعالجة تحتاج لأيدٍ خبيرة وأن تكون في المستشفى نتيجة الأعراض الجانبية الخطيرة المصاحبة.
ننصح هؤلاء المرضى بارتداء الجوارب الضيقة ورفع القدمين قليلًا، وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لتحسين جريان الدم والدورة الدموية، ودمتم سالمين!

المصدر

 


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق