.





الصلاة تَجلُب الاسترخاء

دراسات علمية:
الصلاة تَجلُب الاسترخاء.. وتُقلِّل القلق وضغط الحياة.. وتُحدِث التوازن بين العقلِ والجِسم!

نَشرَت الدوريَّة العلميَّة J Altern Complement Med. التي تَصدُر بالولاياتِ المُتحِدَة الأمريكيَّة وتصدرها دار النشر Mary Ann Liebert
المصدر:
https://www.liebertpub.com/acm/?_e_pi_=7%2CPAGE_ID10%2C7853444173

وتَحتلُّ تلك الدوريَّة المرتبة الـ15 على مستوى العالَم في مجالِ الدوريَّات العلميَّة المُختصَّة بالطب التكميلي والبديل
المصدر:
https://www.scimagojr.com/journalrank.php?category=2707

نَشرت هذه الدوريَّة ورقة عِلميَّة عام 2014م عن تأثيرِ الصلاةِ على المسلمين.
شَملت الدراسة 30 مسلمًا أُجرِي لهم تخطيطُ دماغٍ وتخطيطُ قلبٍ قبل الصلاة وأثنائها وبعدها، وقد توصَّلت الدراسة لنتائجَ مُذهِلة، كانت كالآتي:
1- أثناء الصلاة كانت هناك زيادةٌ مَلحوظَة في تخطيطِ الدماغ لموجة ألفا في المنطقة الصِدغيَّة والمؤخِّرة في المخ! وقال العلماء إنَّ هذا مؤشرٌ لزيادةِ نشاط الجهازِ العصبي نظير الوُدِّي المسؤول عن حالةِ الاسترخاء، وكذلك نقصِ نشاطِ الجهاز العصبي المعاكِس له وهو الجهاز الوُدِّي.
2- انعكس ذلك بالنفع أيضًا على القلبِ من خلالِ رَسمِ القلب؛ حيث زاد النشاط نظير الوُدِّي على القلب مما سبَّب الاسترخاء والراحة وانخفاض الضغط.
3- قال العلماء أنَّ هذه النتائج تُشير بقوةٍ إلى أنَّ صلاة المُسلِم تُسبِّب له الاسترخاء فيزيولوجيًا، وتُقلِّل تأثير ضغوطِ الحياة وتُحقِّق التوازن بين جِسم الإنسان وعقله!
4- وقال العلماء أيضًا أنَّ هذه النتائج تُرجِّح أنَّ صلاةَ المُسلِم لها منافعٌ إيجابيَّة للمُخ ولصحةِ الإنسان مِن خلال أنَّ الصلاة:
أ- تَجلُب الاسترخاء.
ب- تخفض الضغط.
ج- تُحقِّق التوازن بين العقل والجسم لمِن يُصلُّون بصورةٍ مُنتَظِمَة!

المصدر: Effect of Muslim prayer (Salat) on α electroencephalography and its relationship with autonomic nervous system activity.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/m/pubmed/24827587/?_e_pi_=7%2CPAGE_ID10%2C4718004535

لكِنْ هذه ليست الدراسة الأولى من نوعِها! فقد سَبق ذلك دراسةٌ عام 2012 نُشِرَت في الدوريَّة العلميَّة Applied Psychophysiology and Biofeedback. وتوصَّلت لنتائجَ مُشابِهَة؛ حيث أنَّ الصلاة لها تأثيرٌ مُشابِه لتأثير التأمل! حيث تزيد من نشاطِ الجهاز نظير الودي مما يُسبِّب استرخاء المُسلِم!

المصدر: EEG spectral analysis on Muslim prayers.
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/m/pubmed/21965118/

 

قال تعالى: {{إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا * إِلَّا الْمُصَلِّينَ}} [المعارج: 19-22] استثمر صلاتك بطريقةٍ صحيحة!
كتب الله لكم أجرَها، وأنْ تكونَ صلةً مع اللهِ كما يجب أنْ تكون!

 


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق