.





الفتق

الفتق
عندما لا تلتزم الأعضاء بمكانها.

كان أبو أحمد وجاره يتبادلان أطراف الحديث، حتى قال له جاره:
ألم تدرِ أن جارنا أبا منذر مصابٌ بفتقٍ وأنَّ أمعاؤه خرجت من مكانها! وأنه سيخضع لعملية جراحية بعد غدِ؟ 
أبو أحمد: لا حول ولا قوة إلا بالله، لكن كيف خرجت أمعاؤه؟! أَقترحُ أن نسأل جارنا الطبيب عن ذلك في مجلسنا المعتاد بعد صلاة الجمعة.

وافق جاره على ذلك، وفعلًا سألوا الطبيب عن ذلك في اليوم التالي.
أبو أحمد سائلًا الطبيب: دكتور هل يمكن أن تخرج الأمعاء من مكانها؟
الطبيب: نعم، عندما يحصل فتق في بعض أنسجة الجسم. كل ما في الأمر أن جزءًا من الأمعاء قد تدخل بحصول فتق إلى المنطقة الإربية (أصل الفخذ) عند الناحية العلوية من الفخذ الداخلي.
أبو أحمد: فعلًا أردتُ أن أسألك عن هذا الأمر، فقد شاع مؤخرًا.
الطبيب: حسنًا، سأذكر لك ملخصًا عامًا عن الفتوق، فقد يهمك.
أبو أحمد: نعم تفضل.
الطبيب: خلقنا الله بطريقة متناسقة، فمنذ أن كانت خلية واحدة، تتضاعف لتكون أجهزة وأعضاء وأنسجة. هنالك نظام محكم. يحكم نمو كل ذلك، بحيث تتراكب كل تلك الأنسجة مع بعضها والأعضاء بجوار بعضها أثناء التضاعف، وحتى بعد النمو بطريقة متناسقة مرتبة. لكن قد يحصل لاحقًا خلل. ضعف في أحد الأنسجة، ما يسبب انزياح نسيجٍ آخر من مكانه. وسألخص الأمر في ثلاث نقاط:

‫النقطة‬ الأولى: يحدث الفتق عندما يندفع جزء داخلي من الجسم خلال منطقة ضعيفة في العضلات أو في جدار الأنسجة المحيطة. وعادةً ما تحدث الفتوق في المنطقة ما بين الصدر والوركين.‫ أما بالنسبةِ‬ للأعراض فقد يظهر القليل، أو لا تظهر في بعض الحالات البسيطة. عند منطقة الفتق يظهر تورُّم أو انتفاخ يختفي غالبًا عند الاستلقاء، ويظهر بشكل واضح عند السعال أو الجهد.

النقطة الثانية: فإن أنواع الفتوق كثيرة، وما سأذكره لك هو فقط أشيعها (أي ربما تسمع عن إصاباتٍ غيرها):

1). الفتق الإربي (Lnguinal Hernia):
يحدث عندما يدخل نسيج شحميّ، أو جزء من الأمعاء إلى المنطقة الإربية (أصل الفخذ)عند الناحية العلوية من الفخذ الداخلي، ويُعد هذا النوع من أشيع أنواع الفتوق وتؤثر في الرجال على نحوٍ رئيسي، وهو مرتبط بالشيخوخة والضغط المتكرر على البطن. طبعًا وهذا النوع هو الذي أصيب به جارك.

2-الفتق الفخذي (Femoral Hernia):
يشبه الفتق الإربي، إلاّ أنّه أقل شيوعًا منه، ويصيب النساء أكثر من الرجال. وأيضًا هو مُرتبط بالشيخوخة والضغط المتكرر على البطن.

3-الفتق الحجابي (Hiatus Hernia):
يحدث عندما يندفع جزء من المعدة للأعلى باتجاه الصدر عبر انحشاره ضمن فتحة في عضلة الحجاب الحاجز Diaphragm (العضلة التي تفصل التجويف الصدري عن البطني). وقد يسبب هذا الفتق حرقة في المعدة عند البعض.
– أسبابُ الفتق الحجابي ليستْ واضحة بالضبط، ولكن يمكن أن يكون نتيجة ضعف في عضلة الحجاب الحاجز بسبب العمر أو الضغط على البطن.

4-الفتق السُّرِيّ (Umbilical Hernia):
يحدث عندما يندفع نسيج شحمي أو جزء من الأمعاء عبر البطن بالقرب من السرة. وقد يحدث هذا النوع من الفتوق عند الرُّضع الذين تكون لديهم فتحة السرة -التي يمر عبرها الحبل السُّري- غير مختومة بشكل جيد بعد الولادة، ويمكن أن يتأثر به البالغون.

النقطة الثالثة؛ بعض الإرشادات:
اذهب إلى الطبيب إذا كنت تعتقد أن لديك فتق، حيث أن الطبيب سَيُحيلك إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية إذا تطلب الأمر.
‫أما‬ في حال ظهور أعراض متزامنة مع الفتق، فيتوجب الذهاب إلى المستشفى سريعًا، والأعراض هي:

– ألمٌ مفاجئ وشديد.
– التقيؤ.
– الإمساك.
وطبعًا تختلف الأعراض باختلاف الفتق. إلى هنا نكتفي، أدام الله عليكم وعلى الجميع الصحة والعافية.

المصدر


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟