.





الكابتشا تنفي عقل الروبوت

الكابتشا تنفي عقل الروبوت

– الكابتشا تنفي عقل الروبوت !!

الكابتشا CAPTCHA هي اختصار لجملة : اختبار تورنغ العام للتفريق بين الحاسب والإنسان أوتوماتيكياً Completely Automatic Public Turing Test to Tell Computers and Humans Apart- وعلى قدر ما فيها تحدي صعب للروبوتات أو الحواسيب بالفعل : على قدر ما هناك برامج تمت صياغتها باحترافية لإمكانية فك أو حل الكثير من الحروف والكلمات والتعرف عليها – وهو ما دعى البعض للتهويل من (الذكاء الصطناعي) من جديد والتدليس على عامة الناس وغير المختصين ليصور لهم الروبوت أو الحاسب وكأنه استطاع التعرف على هذه الحروف من نفسه (وكأنه لم يبرمجه أحد !!) وعلى هذا قس (لدرجة أن صفحات الملاحدة يصدقون العلم تزعم أن روبوتا قام بالرد في إحدى التجارب بجملة ما كرد فعل : ولم تذكر أن الجملة قد تم إدخالها فيه بالفعل من قبل !! فهل ألفها الروبوت مثلا من نفسه ؟! عجيب !! ..

والآن دعونا نرى واقعة بسيطة لفهم أن الروبوت ومهما تمت برمجته : فهو لا عقل له ولا وعي ولا فهم إلا بما يتم تغذيته به مسبقا – حيث سنتخيل شخصاً برمج روبوتاً ليتمكن من حل الحروف والكلمات التي في الخانة (1) ليخترق بها أحد المواقع .. لكنه لما دخل الموقع وجد اختباراً آخر لم يكن في حسبانه وكما في الخانة (2) (حيث مطلوب أن يضع الإجابة على 2+3 وليس كتابة الموجود 2+3) أو وجد اختبارا آخر كما في الخانة (3) (حيث يتم عرض مجموعة صور ومطلوب شيء معين يتم كتابته في الأعلى مثل : اختيار الصور التي فيها رقم الشارع) – ساعتها فقط : سيعرف كل مخدوع بكلام الماديين والملاحدة والخيال العلمي : أنه لا عقل للروبوت !! حيث كل حالة على حدة ستتطلب برمجة خاصة بها من قبلها !!
إذن الخلاصة :
الروبوت أو الحاسب الآلي لا يمكن أن يخرج منه شيء لم يتم برمجته عليه من قبل أو على التفاعل معه ومع مخرجاته حتى لو تنوعت – فالأصل البرمجي يجب أن يغذيه الإنسان به في البداية أولا

#الباحثون_المسلمون


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟