.





اللحوم المعالجة والمصنعة تسبب السرطان

طب وصحة

منظمة الصحة العالمية: اللحوم المُعالَجة والمُصنَّعة تسبب السرطان

اعتبرت توصية جديدة صادرة عن منظمة الصحة العالمية (WHO) أن اللحوم المُصنَّعة واللحوم الحمراء قد ترفع خطر الإصابة بالسرطان.

واعتبرت التوصية أن اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والخنزير ولحم الضأن والماعز ممكن أن ترفع بشكل طفيف خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في حال استهلاكها بكميات كبيرة، وهناك أيضا أدلة على صلتها بسرطان البنكرياس وسرطان البروستات لكنها ليست كافية.

فيما اعتبرت اللحوم المُعالجة والمُصنَّعة مثل “الهوت دوغ” ولحم الخنزير والنقانق، واللحم المحفوظ، واللحم المقدد وكذلك اللحوم المعلبة مثل “المرتديلا” أو “اللانشون” أو “السنيورة” أو اللحم المدخن؛ مسببة لسرطان القولون والمستقيم.

وقد صنفت اللحوم المصنعة على أنها مسرطنة للإنسان بناءً على أدلة كافية من الدراسات الوبائية ووضعت إلى جانب المسرطنات الأخرى كالتدخين ومادة “الأسبستوس”.

والمقصود باللحوم المُصنَّعة أو المُعالَجة هي اللحوم التي تمت معالجتها من خلال التمليح، التخمير، والتدخين، أو خضعت لعمليات أخرى لتحسين نكهتها أو حفظها لمدة أطول.

كما أشارت التوصية بأن بعض اللحوم المصنعة تحتوي مخلفات مثل الدم.

وأشارت التوصية إلى أن طرق طهي اللحوم بدرجات حرارة عالية وتحديداً في حال التماس المباشر مع اللهب كالشوي والقلي والحرق يولد مُرَكبَّات قد ترفع خطر الإصابة بالسرطان.

من الجدير ذكره أن هذه التوصية بناءً على تقارير مؤسسة “IARC” البحثية المعنية بدراسة وتقييم الأدلة حول أسباب مرض السرطان.

المصادر :
https://www.who.int/features/qa/cancer-red-meat/en/

https://www.popsci.com/eating-processed-meats-may-cause-certain-cancers?src=SOC&dom=fb


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟