.





الوشم يسبب لك مضارا صحية خطيرة جداً

wshmmoq

الوشم يسبب لك مضارا صحية خطيرة جداً

لا شك أن من أبرز الموضات المتفشية اليوم في بلاد العالم غير الإسلامي هي موضة الوشم للأسف – والوشم هو عمل زخارف ورسومات على الجسم لا تزول مع الوقت، ويتم ذلك عن طريق الوخز للجلد ثم ملء هذه الأماكن بمواد وألوان وكيماويات صناعية ضارة للأسف مع الوقت، وقد تتسب في بعض الأمراض الجلدية أو السرطانية أو حتى الإلتهابات كما سنرى بعد لحظات، ولكن قبل ذلك نود الإشارة للحديث الوارد عن أبي جحيفة قال :
نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ثمن الكلب، وثمن الدم، ونهى عن الواشمة والموشومة، وآكل الربا وموكله، ولعن المُصور ” صحيح البخاري كتاب البيوع رقم الحديث 1980
والمقصود بالمصور هنا هو المُصور لما فيه روح يضاهي به خلق الله مما يمكن أن يفتن الناس، وليس مقصودا به الصورة الفوتوغرافية للحاجة مثل الصور الشخصية، وليس مقصودا به رسومات ولعب الأطفال والرسومات التوضيحية والتعليمية ونحوه…

واليوم :
عدد كبير من الناس من الذين يحصلون على الوشوم يعانون من المشاكل على المدى الطويل، مثل الاحمرار و التورّم و الحكّة . وهذه ابسط الأعراض التي يمكن إصابتهم بها. وكان هناك تقريرا لوكالة رويتر في 2003 نقلت فيه تحذير اللجنة الأوروبية من أن هواة رسم الوشوم على أجسامهم يحقنون جلودهم بمواد كيمياوية سامة بسبب الجهل السائد بالمواد المستخدمة في صبغات الوشم.

وقالت إن غالبية الكيمياويات المستخدمة في الوشم هي صبغات صناعية صنعت في الأصل لأغراض أخرى مثل طلاء السيارات أو أحبار الكتابة وليس هناك على الإطلاق بيانات تدعم استخدامها بأمان في الوشم أو أن مثل هذه البيانات تكون شحيحة. وسألت اللجنة في بيان مصاحب لتقرير عن المخاطر الصحية للوشم وثقب الجسم “هل ترضى بحقن جلدك بطلاء السيارات”.

فالمريض مثلا الذي في الصورة : قد عانى أكثر من سنة مع مضاعفات الوشم في القدم .
و الباحثون قالوا ان اكثر الحالات المرضية ظهرت بعد سنوات من الوشم، و الدكتورة ” ماري ليغر ” و هي طبيبة امراض جلدية قالت بأنها ليست ضد الوشم، و لكن يجب ان يعرف الناس ان هناك مخاطر قد تصيبهم منه .
و اضافت ايضاً ان الحل الامثل لكثير من الحالات هو ازالة الوشم من اساسه،
و بعض الدراسات في اوروبا افادت بأن الوشم غالباً يتضمن الكربون، و بعض مركبات النتروجين، و هذه المركبات ممكن ان تسبب انواع مختلفة من الامراض الجلدية لدى الانسان كما قالت الدكتور ماري .
الدراسات افادت ان 10% من اصحاب الوشوم يعانون من بعض المضاعفات قصيرة الاجل مثل الحكة او التورّم، و 6 من 10 اشخاص يعانون من مشاكل مزمنة و خطيرة .

المصدر :
https://www.livescience.com/50996-tattoos-have-long-term-risks.html?cmpid=514628_20150822_50949076&adbid=1044478795570863&adbpl=fb&adbpr=142927812392637


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟