.





تعريف بالبروفيسور مادي البحري

تعريف بالبروفيسور مادي البحري Mady Elbahri
حصل البروفيسور مادي البحري على درجة بكالوريوس العلوم في الكيمياء من جامعة القاهرة حيث التحق بعد ذلك بجامعة كلاوستال الألمانية ومنها تم منحه درجة الماجيستير في كيمياء البوليمرات ممهداً بذلك لانتقاله للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم الهندسية (Dr-Ing.) مع مرتبة الشرف الأولى من كلية الهندسة بجامعة كيل الألمانية في مجال علوم النانو تكنولوجي, لم يتوقف البحري عند هذا الحد بل استمر في دراسته الي أن حصل على دكتوراه العلوم (D.Sc.) في علوم المواد والتي تعد أعلى درجة علمية تمنح بألمانيا. ونظير كفاحه المستمر ونبوغه تمكن مادي البحري من أن يصبح من أسرع طلاب الدكتوراه الذين حصلوا على لقب بروفسير بألمانيا، وذلك بعد فترة وجيزة من حصوله على درجه الدكتوراه. يشغل حاليا البحري منصب أستاذ كيمياء وهندسة النانو في كل من جامعة ألتو الفنلندية وكيل الألمانية كما لم ينس البحري نشأته حيث حرص على أن يكون أستاذاً زائراً بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا. تعد رحلة ومسيرة البروفيسور البحري رحلة مليئة بالنجاحات العلمية حيث تمكن من أن يحصل على أكثر من 7 مليون يورو كتمويل لأبحاثه المستمرة في علوم النانو تكنولوجي والتي قد نشر فيها أكثر من 15 براءة اختراع وحوالي 80 بحثاً بكبريات الدوريات العلمية مثل Nature Nanotechnology و Nature Communications و Nature materials و Advanced Materials وغيرها. واعترافاً من المجتمع العلمي بدوره الجليل فقد دُعي لكتابة 3 مقالات بحثية مرجعية Review article , كما أن دكتور البحري مُحكٍّم لكبري الدوريات العلمية الرائدة في مجال العلوم والتكنولوجيا. كما يُعرف البحري كمكتشف ومؤسس كيمياء وتحضير الجسيمات النانومترية باستخدام ظاهرة لايدن فروست والتي تحاكي مايحدث عند فوهة البراكين في أعماق المحيطات كما يُعرف أيضاً البحري بطرقه غير المألوفة في التدريس حيث قد وضع حجر الأساس لطريقة الشرح الفعال وطريقه “ابدع وتعلم” والتي من شأنها رفع القيمة المضافة لعملية تعليم الطلاب كما أن نشره البحثي لا يقتصر على العلوم بل يشمل طرق تدريس العلوم أيضا.
وتتركز اهتمامات مجموعة دكتور البحري البحثية في تحضير مواد نانوية بطرق صديقة للبيئة واستخدامها في تطبيقات الطاقة والبيئة والعلوم الحيوية وقد سبق وأن سلّطت الضوء كبرى المجلات العالمية مثل Nature Photonics و Nature Asia وغيرها من الدوريات العلمية المرموقة عالمياً على أبحاثه كما احتفت المجلات الإخبارية العالمية مثل دير شبيجل الألمانية والجارديان البريطانية بإنجازات مجموعته البحثية.

جوائز وتكريمات
حصل دكتور البحري على كثير من الجوائز منها:
1. جائزة علم النانو Nanoscience من وزارة التعليم والبحث االعلمي الألمانية الفيدرالية.
2. جائزة التميز من وزارة التعليم العالي المصرية من خلال السفارة المصرية ببرلين.
3. أفضل رسالة دكتوراة بجامعة كيل الألمانية للعام الدراسي 2007- 2008.
4. رُشح لجائزة إيني عام 2012(جائزة إيني هي جائزة تقدمها شركة إيني البترولية للباحثين في مجال الطاقة والبيئة وتحتوي لجنة التحكيم على عدد من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل)
5. كما حصل على شهادة تقدير من الجمعية الكيميائية الأمريكية تقديراً لجهوده في مراجعة الأبحاث.

المصادر: 1  2  3  4  5  6


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟