.





تفتيت الحصى بالأمواج فوق الصوتية

تفتيت الحصى بالأمواج فوق الصوتية
ما الذي عليك معرفته عنها؟!

تصيب بعض الناس حصى كلوية، تسبب لهم آلامًا مبرحة. وهو أمر شائع جدًا، وكثيرًا ما يُعالج بالأدوية البسيطة، لكن في بعض الأحيان يضطر الأمر لاستخراجها، وذلك لكبر حجمها وعدم إمكانية خروجها مع البول. فهل هنالك حلٌ دون شق الجسم؟
ببساطة نعم، وهو استخدام الأمواج فوق الصوتية. فما هي؟ هل تسبب الآلام؟ هل سأخضع لعمل جراحي؟

اقرأ معنا المقال لتعرف الأجوبة على هذه الأسئلة وغيرها
——
تفتيت الحصى
ما هو تفتيت الحصى؟
هو إجراء طبي يمكن من خلاله علاج الحصوات المتشكلة في الجسم البشري مثل حصى الكلى أو الكبد أو المرارة.
من #أين تأتي تلك الحصوات؟
ببساطة تتشكل تلك الحصوات من تبلور بعض المركبات المعدنية في أعضاء مختلفة، كما تتبلور بعض مركبات البول في الجهاز البولي مشكلةً حصى في الكلى أو المثانة أو مختلف المجاري البولية.
وقد تكون تلك البلورات حادة الأطراف وتسبب جروحًا في الأماكن التي تمر من خلالها ويمكن أن نشبهها بحصى الأنهار والمجاري المائية. لكنها في الأغلب تخرج مع طرح البول دون أي مشاكل.
مع ذلك فإنه في بعض الأحيان يعجز الجسم عن طرحها بسلاسة بسبب حجمها مما يؤدي إلى أذى في الكلية. ويعاني الأشخاص المصابون بالحصى آلامًا كبيرةً مع بدأ الحصى تحركها من مكانها وأحيانًا تتسبب في جروح أو التهابات في المسالك وقد يقترح الطبيب أن يفتتها في مكانها.

كيف يجري تفتيت الحصى؟
تُستخدم لتفتيت الحصى الأمواج فوق الصوتية والتي تتسبب في تفتيتها إلى حصوات أصغر وتسمى هذه الأمواج موجات الصدم عالية الطاقة، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا في علاج الأمر وتسمى تفتيت الحصى بالأمواج الصادمة من خارج الجسم (extracorporeal shockwave lithotripsy) أو اختصارًا (ESWL) .
تُولَّد الموجات في قبضة الجهاز (المسبار)، وذلك بوجود بلورات متوضعة بشكل مقعر، وحينما يطبق عليها جهد كهربائي تقوم بتوليد أمواج فوق صوتية. كل بلورة تولد موجة على حدة في نفس الوقت وتجتمع الأمواج داخل الجسم في نقطة واحدة مشكلةً موجة قوية في نقطة التفتيت وعندها تتفتت الحصى.

كيف يجهز المريض نفسه لتفتيت الحصى؟
1-من الأمور المهمة قبل الشروع في التفتيت إخبار طبيبك عن العقاقير والأدوية التي تتناولها بالإضافة للمكملات الغذائية أو الفيتامينات إن وجدت. فبعض الأدوية من الممكن أن تتعارض مع الإجراء العلاجي هذا خصوصًا ما يتعلق منها بتميع الدم وما شابهه.
2-قد يطلب منك الطبيب التوقف عن تعاطي تلك الأدوية قبل فترة من الإجراء العلاجي وقد لا يطلب ذلك. الزم أوامر الطبيب في كل الأحوال.
3-قد يُعطى المريض مخدرًا أو مسكنًا. (في حالة التخدير العام قد تمنع من تناول الأكل والشرب لمدة ست ساعات قبل موعد التفتيت).
4-يفضل أن يرافق المريض شخصٌ قريبٌ منه، تحسبًا لمعاناة المريض من اضطرابات ناتجة عن التخدير، وذلك لتأمين العودة إلى المنزل.

مالذي يمكن توقعه خلال التفتيت؟
1- فترة الإجراء أقل من ساعة.
2- يُلبس المريض ثوبًا خاصًا، ويوضع على سرير الجهاز.
3- ثم الإجراء كما في الفيديو على قناتنا على اليوتيوب.
4- بعد تفتيت الحصى قد تقضي حوالي ساعتين في المستشفى قبل أن تعود إلى منزلك وتكمل نشاطك اليومي وبعض الحالات قد تقضي يومًا أو يومين راحة في المنزل كي يستعيد الجسم عافيته.
5- من الجيد شرب المياه بكثرة لمدة يوم أو يومين فهذا سيساعد الجسم على طرح الحصيات إلى خارج الجسم.

مخاطر التفتيت
كما في الكثير من الإجراءات الطبية يوجد فيه احتمال صغير لبعض المضاعفات النادرة، تشمل توضع الحصيات بطريقة نادرة جدًا تسد ممر الكلية أو تتسبب في ارتفاعٍ في الضغط الدموي.

المصدر


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟