جائزة نوبل للحماقة العلمية لعام 2018




جائزة نوبل للحماقة العلمية لعام 2018

في البيولوجي: فاز باحثون بالسويد وكولومبيا وألمانيا لإثباتهم أن خبير النبيذ يستطيع أن يتعرف على وجود ذبابة واحدة في كأس النبيذ من عدمه باستخدام حاسة الشم!

 

في مجال التعليم الطبي: فاز الباحث الياباني أكيرا هوريتشي لبحثه عن الفحص المنظاري للقولون الذي قام به لنفسه في وضعية الجلوس.

 

في مجال التغذية: فاز جيمس كول الباحث بجامعة برايتون البريطانية لحسابه أن السعرات الحرارية المكتسبة من النظام الغذائي المعتمد على أكل لحوم البشر أقل من السعرات الحرارية المكتسبة من معظم الأنظمة الغذائية التقليدية المعتمدة على اللحوم الأخرى!

 

في السلام: فاز باحثون بإسبانيا لقياسهم تأثير الصياح والسب أثناء قيادة السيارة.

 

في الانثروبولوجي(علم الإنسان): فاز باحثون بجامعة لوند السويدية لجمعهم أدلة على أن حيوانات الشامبانزي بحديقة الحيوان تحاكي البشر أحيانا كما يحاكي البشر الشامبانزي.

 

في مجال الاقتصاد: فازت البروفيسورة الكندية ليندي ليانغ من جامعة ويلفريد لورييه، بسبب بحثها الذي توصل إلى أن الموظفين الذين يفرغون غضبهم من رؤسائهم باستخدام “عرائس الفودو”، يميلون إلى الشعور بالتحسن لأن “تصوراتهم عن الظلم تم إبطال مفعولها”.

 

في مجال الطب: فاز الأميركيان مارك ميتشل وديفيد وارتينغر عن بحثهما الذي توصل إلى أن ركوب الأفعوانية يمكن أن يعجل مرور حصى الكلى.

 

في مجال الكيمياء: فقد فازت الباحثة البرتغالية باولا روماو وزملاؤها، بفضل البحث الذي درس مدى فعالية اللعاب البشري في تنظيف الأسطح القذرة.

 

في مجال الأدب: حصل فريق من الباحثين الأستراليين على الجائزة ، بعد إثباتهم أن معظم الأشخاص الذين يستخدمون منتجات “معقدة” لا يقومون بقراءة دليل التعليمات.

ملاحظة: المقال هدفه الترفيه ودعوة إلى البحث العلمي الهادف.

المصدر

تصميم: حامد زين العابدين

 



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد