.





حاوياتٌ صديقةٌ للبيئة لتخزين الطعام

حاوياتٌ صديقةٌ للبيئة لتخزين الطعام.

لطالما استطاع الناسُ قديماً القيامَ بنزهات دون أكياس طعامٍ بلاستيكيَّة (غير الصديقة للبيئة)، فلابد اليوم من طريقة لتخزين وحمل الغذاء دون استخدام منتجاتٍ غيرِ صديقةٍ للبيئة.
توجد خياراتٌ صديقةٌ للبيئة لتخزين الأطعمة، مثل:

1- الزجاج
الزجاج قابل لإعادة الاستخدام ولإعادة التدوير ومصنوع من مواد خام طبيعية، لذا فهو أحد أفضل حاويات تخزين الطعام الصديقة للبيئة. كما أن الحاويات الزجاجية متوفرة بأسعار جيدة و متاحة في المتاجر. وعلى عكس الحاويات البلاستيكية، التي تخدش وتمتص الروائح ويتغير لونها ، فعادة ليس هناك حاجة لاستبدال الزجاج ما لم يكسر. فعمرها الطويل وسهولة إعادة استخدامها يجعلانها صديقة للبيئة بشكل استثنائيّ.

2- المواد القابلة للتحلل
في كثير من الأحيان، يمكن لحاويات المواد الغذائية المصنفة كمواد قابلة للتحلل أن تضلل المستهلكين. فهي ليست بالضرورة صديقة للبيئة. فقد تستغرق بعض المنتجات القابلة للتحلل الحيوي سنوات عديدة لكي تتحلل، وقد تطلق منتجات سامة أثناء التحلل.
يتم تصنيع حاويات الأغذية القابلة للتحلل الحيوي والمصممة للتخزين قصير الأجل من مجموعة متنوعة من المواد الحيوية بما في ذلك قصب السكر والخيزران وألياف أخرى، فهذه المنتجات تتحلل بسرعة في مرافق إنتاج السماد العضوي (من تلك المنتجات) مع عدم وجود منتجات ثانوية سامة.
للتأكد من أن حاويات الطعام الخاصة بك صديقة للبيئة ، تحقق من شهادة الجمعية الأمريكية لاختبار المواد (ASTM)، أو معهد المنتجات القابلة للتحلل الحيوي (BPI).

3- المعادن
على الرغم من أن حاويات الطعام المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ قابلة للغسل وقابلة لإعادة الاستخدام وطويلة الأمد ، إلا أنها أغلى من خيارات التخزين الأخرى. وبالإضافة إلى كونها حاويات صديقة للبيئة، فإن حاويات المواد الغذائية المعدنية صديقة للرحلات. يمكن تعبئتها بسهولة بوجبات الغداء في المدرسة أو أثناء العمل ، مع تجنب النفايات الناتجة عن تغليف الطعام الجاهز.
حاويات تخزين الطعام المصنوعة من الألومنيوم قابلة لإعادة الاستخدام ويمكن إعادة تدويرها ، ولكن استخلاص الألمنيوم ليس صديقًا للبيئة؛ لذلك يجب الحد من استخدام الحاويات المصنوعة من الألومنيوم.
4- البلاستيك 
على الرغم من أن البلاستيك ليس مشهورا بكونه صديقاً للبيئة ، إلا أن بعض البلاستيك قابل لإعادة التدوير وآمن للاستخدام المتكرر. تحقق من الجزء السفلي من الحاوية للبلاستيك المصنف [(PET)] ،[(2)(HDPE)] ،[(4)(LDPE)] ،[(5) (PP)] ؛ فمعظم هذه المواد البلاستيكية مقبولة في برامج إعادة التدوير وتتحلل دون ارتشاح (أو تسرب) سموم. كذلك تجنب استخدام البلاستيك المصنف (PVC) و (BPA)؛ لأن هذه المركبات مواد كيميائية سامة يمكن أن تتسرب إلى الطعام، خاصة عندما يتم تسخين الحاوية.

ترجمة: محمد رمضان
مراجعة: محمود زناتي
تدقيق: كامل النبوي

 

المصدر


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق