.





خسوفٌ جزئي أخير للقمر في عام 2019

خسوفٌ جزئي أخير للقمر في عام 2019

خسوف جزئي للقمر تشهده -إن شاء الله- كل من قارة أستراليا، افريقيا، أمريكا الجنوبية، ومعظم قارتي أسيا وأوروبا، وذلك في 17/16 تموز (يوليو) الجاري.

وسيكون الخسوف مشاهداً من جميع أرجاء الجانب الليلي من العالم، وستشهد بعض المناطق الخسوف الجزئي بأكمله، بينما سيشرق القمر أو سيغرب أثناء الخسوف في مناطق أخرى.

المنطقة العربية:
سيشهد كامل المنطقة العربية تقريبا الخسوف الجزئي من بدايته إلى نهايته.

وسيستمر الخسوف الجزئي للقمر لمدة ساعتين وثمان وخمسين دقيقة، لكن عبور القمر من ظلي الأرض: الكامل (الظل المعتم) والمشعشع (شبه الظل)، سيستغرق خمس ساعات وأربعاً وثلاثين دقيقة.

حسب التوقيت العالمي:
بداية الخسوف الجزئي: 20:02
ذروة الخسوف: 21:31
نهاية الخسوف الجزئي: 23:00

وسيكون هذا الخسوف آخرَ خسوف للقمر لهذا العام 2019؛ ومن الجدير بالذكر أن الأرض لن تشهد خسوفا كلياً للقمر حتى السادس والعشرين من شهر أيار (مايو) لعام (2021)، ولن يكون مشاهداً من المنطقة العربية، وستشهد الأرض عدة خسوفات جزئية إلى ذلك الحين.

الخسوفُ لا يأتي وحيدًا! 
فدائمًا ما يقع كسوف للشمس قبل خسوف القمر بأسبوعين أو بعده بأسبوعين،.
وقد وقع كسوف الشمس السابق في الثاني من تموز (يوليو) الجاري، وكان كسوفًا كليا، وشُوهد من بعض مناطق المحيط الهادئ ومعظم أجزاء القارة الأمريكية الجنوبية.
بينما سيقع الكسوف التالي في السادس والعشرين من كانون الأول (ديسمبر) القادم، وسيكون حلقياً كليا وستشهده أجزاء من منطقة الخليج العربي.

وعادةً ما يكون هناك خسوف واحد وكسوف واحد متتاليان، ولكن- أحيانًا- يقع خسوف وكسوفان أو كسوف وخسوفان بشكلٍ متتابع (بفارق أسبوعين بين كلٍ منهما).

بإمكانكم كتابةُ اسم المدينة التي تريدون؛ للحصول على تفاصيل حول توقيت الخسوف القادم بالتوقيت المحلي لمدينتكم عبر الرابط: هنا 

البث المباشر للخسوف القمري عبر الرابط: هنا

المصادر:  1  2


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق