.





خمسة أشياء عليك الانتباه لها كي لا يقع حاسوبك في ورطة! – الجزء الأول –

خمسة أشياء عليك الانتباه لها كي لا يقع حاسوبك في ورطة! – الجزء الأول –

حينما يحدث خطأ في حاسوبك، فمن المحتمل أن تستقبل إنذارًا مسبقًا، فعلى سبيل المثال قد يغير “الفيروس” إعدادات الأمان لديك، أو قد يصدر القرص الصلب الفاشل أصواتًا مضحكةً، وإذا اكتشفت هذه الإشارات مبكرًا، فيمكنك تشخيص وإصلاح جهازك بسرعة.
تتضمن العديد من الحلول الموصى بها مسح شامل للبرامج الضارة، فإذا لم تقم بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات و مكافحة البرامج الضارة على النظام الخاص بك بعد، قم بذلك الآن، ولا تدع المال مانعًا لك، فالحاسوب الآمن يستحق إنفاق المال.

1- الأداء البطئ وغير الفعال :
إذا بدأ حاسوبك في التباطؤ فهذا لا يعني بالضرورة أنّه أصيب بالفيروس، فمن الممكن أن يكون علامةٌ منبهةٌ أن قراصنة الويب “الهكر” اخترقوا جهازك الخاص من أجل أعمال سرية كإرسال الرسائل الغير مرغوب فيها، ولعلاج ذلك ابدأ بمسح شامل لجميع البرامج الضارة، بعد ذلك قم بفحص البرامج التي قد تكون قيد التشغيل في الخلفية، عن طريق مدير المهام “Task Manager” في “windows”، ومراقبة النشاط “Activity Monitor” في “Mac”، سترى قائمة بالبرامج النشطة حاليًا بما في ذلك بعض الأسماء المألوفة والغريبة، لا تتوقع معرفة كل شيء في هذه القائمة، فهناك عمليات نشطة لم نشهدها من قبل وليست بالضرورة أن تكون سيئة، فقط حاول البحث عن تلك العمليات على الإنترنت لمعرفة المزيد عنها.
إذا فشلت عملية مسح البرامج الضارة، ولا يمكنك العثور على أي شيء مشبوه في قائمة التطبيقات قيد التشغيل، فحاول إيقاف تشغيل النوافذ المفتوحة واحدًا تلو الآخر، ثمّ إعادة تشغيل تلك البرامج، أو إذا لاحظت أنّ أحد البرامج النشطة في القائمة يستخدم الكثير من الذاكرة، يمكنك محاولة إلغاء تثبيته.
2- رسائل الخطأ المستمرة :
تحصل جميع أجهزة الكمبيوتر على رسائل خطأ، حينما تبدأ في رؤية هذه التنبيهات مرارًا وتكرارًا وبانتظام، يجب أن تبدأ بالقلق، ستحتاج إلى بعض الفحص لاكتشاف السبب الجذري للرسائل. ابدأ بنص الرسالة وأي رموز تتضمنها، ثم انتقل إلى الإنترنت واكتب تلك المعلومات في محرك البحث المفضل لديك، من المؤكد أنّك ستجد بعض المؤشرات على هذا الخطأ وكيفية إصلاحه، إذا كانت نتائجك تشير إلى أنّ الأخطاء مرتبطة ببرنامج محدد فسيكون إصلاحه سهل، فقط قم بإلغاء تثبيته وأعد تثبيته مرة أخرى (وهذه واحدة من أكثر الطرق فعالية لجعل كل شيء يعمل بسلاسة مرة أخرى).

وتأكد أنّه لا يمكنك تشخيص كل مشكلة بهذه السهولة، فكلما تتلقى رسائل خطأ أقصر قلّت نتائج البحث، مما يزيد من صعوبة تحري الخلل وإصلاحه. ولمزيد من المعلومات انظر إلى توقيت الرسالة، فعلى سبيل المثال عندما تدخل “الفيروسات” جهازك فغالبًا ما تؤدي إلى ظهور أخطاء عند تشغيل جهاز الكمبيوتر أو إيقاف تشغيله أو عند محاولة تهيئة برامج الأمان. وكملجأ أخير قم بعمل نسخة احتياطية من كافة التطبيقات والملفات، ثم قم بإعادة تثبيت نظام التشغيل مرة أخرى، من المؤكد أنّ ذلك سيؤدي إلى إصلاح معظم رسائل الخطأ مالم تكن متعلقة بفشل الجهاز نفسه، في هذه الحالة قد لا يكون لديك خيار سوى شراء جهاز جديد.

يتبع بالجزء الثاني إن شاء الله تعالى

 


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟