.





رواندا تطلق قمرًا صناعيًا بهدف تخديم المدارس عن بعد

رواندا تطلق قمرًا صناعيًا بهدف تخديم المدارس عن بعد

في تمام الساعة 23:37 من يوم 27 شباط فبراير 2019 اتجهت الأنظار نحو القناة الرسمية لراوندا والتي كانت تنقل إطلاق أول قمر صناعي بغرض وصل المدارس عن بعد على شبكة الإنترنت.
الاسم العالمي للقمر الصناعي هو icyerekezo وهو رمز راوندا لبناء فضائها المحلي وبناء قدراتها المحلية وإعداد الشباب نحو دخولهم إلى عصر الاتصالات الفائقة مستقبلًا، هذا ما ذكرته وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار الرواندية في بيان لها.
في كانون الثاني لهذا العام أعلنت راوندا عن خطة طويلة المدى لبرنامجها الفضائي متكاملةً مع إطلاقها لأول قمر صناعي لها في عام 2019.
وبالتالي خلال القمة العالمية لليونيسف أعلنت راوندا عن شراكتها في مشروع اتصالات في بادرة تهدف لإيصال مدارسها إلى الصعيد العالمي.
هذه المجموعات تشكل مدخل ضروري لبرامج تصميمات مستدامة لربط المدارس بين راوندا مع بعضها ومع العالم.
اسم القمر الصناعي “Icyerekezo” وقد وضعه أحد التلاميذ القاطنين في جزيرة نائية تدعى Nkombo وهي من أنأى الجزر داخل البحيرة البركانية Kivu في غرب البلاد.
“راوندا خيار للاستثمار في مجال تكنولوجيا الفضاء وهي جزء من مهمة وضع جسر رقمي من خلال توفير الفرص الرقمية إلى المناطق الريفية والمجتمعات النائية“
قالت ذلك Paula Ingabire وزيرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار.
وأضافت ”نحن سعداء بشراكتنا مع OneWeb في هذه المبادرة التي تقدم لنا فرصة ضخمة للاستفادة من الأقمار الصناعية الموصلة، باستخدام منظومة OneWeb بكلفة منخفضة يمكننا ربط المدارس في المجتمعات النائية بسرعة عالية من الإنترنت في راوندا “.
وقالت الوزيرة إن وضع اسم القمر الصناعي من قبل طالب في NKombo يعكس حقًا تطلعاتهم في احتضان العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وهذا يساهم في إخراج القوى العاملة في المستقبل. هذه الشراكة تستوجب لدينا نية لمراكز ابتكار وتكنولوجيا إقليمية وافتتاح مسارات تواصل جديدة وتوفير فرص جديدة للعمل وللمبتكرين.
إطلاق القمر الصناعي هو أحدث حزمة قامت بها راوندا في سعيها للحصول التام على مجال التكنلوجيا والاتصالات.
الأسبوع الماضي أطلقت راوندا أكاديمية للبرمجة في المقاطعة الغربية في دعم للخبرات المحلية في مجال البرمجة وتطويرها في نشاطها نحو تطوير قدرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلاد.
البلد أيضًا موصول على الألياف البصرية للشبكة الأساسية والتي تغطي حاليًا 92% من شبكة 3G وتغطي 96.6% من شبكة 4G LTE.
ومن خلال شراكتهم مع OneWeb ستوصل المدارس النائية بأسرع شبكة WiFi، ووفقًا لوزير التعليم Dr. Eugene Mutimura :
”إن الشراكة مع OneWeb من أجل استخدام تقنيات القمر الصناعي للاتصال مع كل المدارس هو فرصة ضخمة للدعم والسماح لنا بإنشاء قفزة عالية في حالة وصل جميع المدارس خلال 3 سنوات قادمة“
مؤسس ورئيس OneWeb السيد Greg Wyler قد قال: ”إن سد فجوات الاتصالات عن المدارس النائية لدى نصف سكان العالم لا يزال في رؤية وقلب الشركة. يسرنا أن نشارك ذلك مع حكومة راوندا خصوصًا طلاب NKombo فتأمين التواصل لهم سيساعدهم على تحقيق أحلامهم ويساعد راوندا على أن تكون على مركز من الابتكار التكنولوجي“.
إن العيش في وسط بحيرة kivu يجعل وصول الإنترنت لهم عبر الألياف العادية مكلف. وعلاوة على وصول الإنترنت فتقول الوزارة أن هنالك دورات تدريب ستقام فيها لكل من الطلاب والمعلمين وتمكين المجتمع هنالك من الوصول إلى خدمات الحكومة عبر الإنترنت. وهذا سيكون على كافة مناطق راوندا النائية ليس فقط بحيرة kivu. بحسب الوزارة.

المصدر

اقتراح: رمزي عبد العزيز
إعداد: الفريق الثقافي
مراجعة وتدقيق: نصر جعفر عبّاره
تصميم: خالد ابداوا


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق