.





سحب كميات من البذور المخزنة في قبو “يوم القيامة”

بيئة وزراعة

لأول مرة في تاريخه… سحب كميات من البذور المخزنة في قبو “يوم القيامة” بسفالبارد : بسبب الأزمة السورية !!!

ماذا تعرفون عن خزينة “قبو يوم القيامة Doomsday Seed Vault” ؟

يعتبر القبو الحارس الأمين للأنواع النباتية من الانقراض وللإمدادات الغذائية حول العالم في حال وقوع كوارث عالمية، كالكوارث الطبيعية أو تفشي الأمراض أو وقوع حرب عالمية أو نووية.

ويقع القبو في جزيرة “سبتسبرجن” النرويجية في أرخبيل “سفالبارد Svalbard”، على عمق 120 متر تحت الأرض.

وتم بناء القبو على يد شركة “Cary Fowler” بالتعاون مع “المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية” (CGIAR)، وقد تم تمويل أعمال البناء التي قدرت بـ 9 مليون دولار بالكامل من قبل الحكومة النرويجية، و تم افتتاحه في عام 2008م.

ويتضمن قبو حالياً أكثر من 860،000 عينة من البذور من كل بلدان العالم تقريباً، و هناك ودائع جديدة تمنح للقبو كل عام، لذلك ليس هناك خطر من نفاد البذور في حال سحب بعض منها.
——————————————-

وقد دفعت الأزمة والأحداث الراهنة في سورية الباحثين في منطقة الشرق الأوسط إلى سحب مجموعة من بذور المحاصيل المقاومة للجفاف من خزينة “قبو يوم القيامة Doomsday Seed Vault”، وكان من ضمنها بذور الشعير والقمح وبعض الأعشاب .

وجاء هذا الطلب من قِبَل “المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة” (إيكاردا ICARDA)، الذي كان مقره الأساسي في مدينة حلب السورية، ثم انتقل عام 2012 إلى بيروت هرباَ من الصراع.

ويهدف مركز (إيكاردا ICARDA) إلى المساعدة في تخفيف حدة الفقر والجوع حول العالم من خلال البحوث الزراعية وزراعة وتوزيع المحاصيل التي تنمو على نحو أفضل في المناطق الجافة.

وعادة ما يتم سحب هذه البذور من منشأة في مدينة حلب، ورغم أن البذور محفوظة جيداً في مكان بارد هناك؛ إلا أن العلماء لم يتمكنوا من الوصول اليها بسبب الأضرار التي لحقت بالمباني المحيطة، ما دفعهم إلى طلب سحب 130 صندوق من أصل 325 صندوق محفوظة قبل الأزمة في “قبو يوم القيامة”.

قالت المنظمة التي تدير صندوق قبو والمحاصيل: بأنه سيتم تنفيذ الطلب في أقرب وقت بمجرد اكتمال الأوراق، وقال المتحدث باِسم “براين لاينوف”: حماية التنوع البيولوجي في العالم بهذه الطريقة هو بالضبط الهدف من مخزن البذور العالمي في سفالبارد.

المصادر :
https://www.sciencealert.com/the-syrian-war-has-caused-the-first-ever-withdrawal-from-the-doomsday-seed-vault
https://www.regjeringen.no/en/topics/food-fisheries-and-agriculture/landbruk/svalbard-global-seed-vault/id462220/

 


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟