.





فيروس شلل الأطفال Poliovirus 

فيروس شلل الأطفال Poliovirus
شلل الأطفال؛ هو مرضٌ معدٍ قاتل يُسببه فيروس شلل الأطفال الذي ينتشر من شخص إلى آخر، ويمكنه غزو الدماغ والحبل الشوكي مما يسبب الشلل كما يشير لذلك اسمه.
ما هو #فيروس شلل الأطفال؟
فيروس الـ(Polio) من عائلة (Picornaviridae)، وهو فيروس غير مغلف يبلغ قطره 30 نانوميتر (30 جزء من مليون جزء من الميلي ميتر 🙂)، وهو فيروس ذو حمض نووي RNA مفرد الطاق، إيجابيّ الاستقطاب، غير مجزأ (+ssRNA)(وهذا يعبر عن طريقة عمله في الخلايا). تمكن الإنسان من الحد من هذا الوباء، ولكن حتى الآن لايزال هناك أربعة دول ينتشر فيهم هذا الوباء وهم؛ أفغانستان وباكستان والهند ونيجيريا.
ماهي طريقة #العدوى بالفيروس؟
يجب الإشارة إلى أنه فيروسٌ يُصيب البشر فقط، وهو شديد العدوى. ينتقل الفيروس بالطريق الهضمي، أو كما يدعى الطريق البرازي الفموي (Fecal-Oral Infection)، أي أنه ينتقل بتلوث الأغذية ببراز أشخاصٍ مصابين أو حاملين للفيروس بدون أن يُبْدوا أعراضًا للمرض، ويكون هذا هو سبب انتشار العدوى السريع في المناطق ذات مصارف المياه الغير صحية، كما يمكن أن ينتقل برذاذ السعال أو العطاس ولكن بشكل أقل شيوعًا.
ماهي #آليته الإمراضية؟
كما أشرنا يدخل الفيروس للجسم عن طريق الفم، ثم يصل للأمعاء ويتكاثر فيها، ثم ينتقل للدم مسببًا تَفَيْرُسه، ثم يتجه إلى خلايا القرن الأمامي للنخاع الشوكي فيقوم بتخريبها وحلها مسببًا شلل العضلات المُعَصْبة بها، والأسوأ من ذلك أن 10% من المصابين بالشلل يتطور لديهم الأمر إلى الموت.
هل يمكن أن يسبب #أعراضًا أخرى غير الشلل؟
في الحقيقة، لا يُظهِر معظم المصابين أي أعراض واضحة، وتصل نسبتهم إلى 72% وحوالي شخص من كل أربعة مصابين يظهرون أعراضًا غير نوعية شبيهة بالإنفلونزا؛ كالصُداع والغثيان والتهاب الحلق والحُمى وألم المعدة والتعب العام، وعادةً ما تذهب هذه الأعراض خلال يومين، لكن جزءًا ضئيلًا من المرضى يصابون بأعراض خطيرة أخرى نتيجة إصابة المخ والحبل الشوكي ومنها:
1). خدر Parathesia: أي شعور المصاب بتنميل ووخزٍ في الساقين.
2). التهاب السحايا Meningitis: هي عدوى تُصيبُ أغشية الدماغ والحبل الشوكي وتحدث لـ 1 من كل 25 مصاب.
3- شلل Paralysis: هي حالة خطيرة جدًا، وتحدث لـ 1 من 200 مصاب، حيث لا يستطيع المريض تحريك أجزاء من الجسم، وتضعف الساقين والذراعين.
ويُعتبر الشلل هو العرض الأخطر لأنه يُؤدي للإعاقة الدائمة والموت أحيانًا، حيث يموت من 2 إلى 10 حالات من كل 100 حالة أصيبوا بالشلل؛ لأن الفيروس قد يؤدي لشلل في العضلات التنفسية. وقد يُصاب الأطفال المتعافون من المرض لاحقًا بعد البلوغ بألم عضلي جديد أو ضعف أو شلل فيما يسمى بمتلازمة ما بعد شلل الأطفال واسم الحالةِ بالإنجليزية: Post-Polio Syndrome.
#اللقاح، ويوجد نوعين منه:
1). لُقاح سابين: يحوي فيروس حي مضعف، يُعْطَى على شكل قطرات فموية، ولا يعطى للحوامل أو المرضى المضعفين مناعيًا، وهو يستخدم في معظم أنحاء العالم.
2). لقاح سالك: يحوي فيروس ميت، يمكن إعطائه للحوامل والمرضى المضعفين مناعيًا، وتم استخدامه من قبل الولايات المتحدة منذ عام 2000 فقط.
————————————-
دمتم بصحة وسلامة وعُوفيتم إن شاء الله😄

المصادر:
1

2

 


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق