.





كبديل للفحص الدموي: تطبيق جديد للهواتف الذكية للتحقق من فقر الدم!

كبديل للفحص الدموي: تطبيق جديد للهواتف الذكية للتحقق من فقر الدم!
تمكَّن الباحثون بجامعة إيموري بالولايات المتحدة من تطوير تطبيق جديد للهواتف الذكية ليستخدم في قياس مستوى الهيموجلوبين بالدم والتحقُّق من حالات فقر الدم عبر التقاط صورة لأظافر اليد؛ ودون الحاجة لسحب عينات من الدم كما في الطرق التقليدية.
تعتمد فكرة التطبيق في قياس مستوى الهيموجلوبين -وبالتالي التحقق من فقر بالدم- على تحليل لون مطرس الأظافر (سرير الظفر nails beds) (الجزء الثابت من الظفر) بالصورة المُلتقطة. ولأن الأظافر لا تحتوي إلا كمية قليلة من صبغة الميلانين؛ فإن عمل التطبيق لا يتأثر بلون البشرة، كما يمكن للتطبيق استخدام بيانات كاميرا الهاتف في ضبط ظروف إضاءة الصورة كي لا تتأثر دقة القياس باختلاف ظروف التصوير.
ووفقًا للدراسة التي نُشرت في دورية Nature الشهر الماضي، وصلت حساسية التطبيق في قياس مستوى الهيموجلوبين ل(97%) مقارنة بقيم الفحص الدموي (عدّ الدم الكامل CBC)، بل ويمكن زيادة دقة التطبيق عبر معايرته ليلائم الاختلافات الفردية بين الأشخاص، ما يبرز كفاءته كوسيلة واعدة في التحرِّي عن وجود فقر الدم، وكذلك في المراقبة المستمرة لمستوى الهيموجلوبين بالدم، خاصة وأنه سهل الاستخدام في أي وقت، ويعطي نتائج فورية.
ومن المتوقَّع أن يكون التطبيق جاهزًا للإصدار خلال عدة شهور.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق