.





كشف النقاب عن أول نظام هايبرلوب في العالم

كشف النقاب عن أول نظام هايبرلوب في العالم
#من_منشوراتنا_المجدولة
تعتزم الشركة الناشئة، والمعتمدة على الفكر المستقبلي، للسيد إيلون ماسك للنقل السريع إنشاءها أول نظام هايبرلوب في الإمارات العربية المتحدة.
يعتبر إنشاء الهايبرلوب نقلة نوعية في مجال النقل، حيث أن المسافة بين ولايتي أبو ظبي ودبي تقدر ب 159 كم والتي تستغرق رحلتها ساعتين بالسيارة، إلا أن شركة “هايبرلوب ون” وبكبسولات مشروعها الجديد يمكنها تقليص زمن الرحلة ليصل إلى 12 دقيقة فقط، وبسرعة قصوى قد تصل ل 1220 كم/ساعة.
وبحسابات الشركة يُتوقع إنجاز المشروع بغضون عام 2020، ولكن للشركة العديد من العقبات يتوجب التغلب عليها، فنظام الهايبرلوب المستمر اختباره حتى الآن في الولايات المتحدة الأمريكية لم يتم إثباته بعد، ومن ناحية أخرى، هناك العديد من التجهيزات التي يجب أن تتوفر عليها البنية التحتية لدولة الإمارات حتى يتم إنجازه.
الجدير بالذكر أن الشركة كانت قد وقعّت اتفاقية المشروع مع هيئة الطرق والمواصلات بدبي للبدء في إنجاز المشروع. وستشمل دراسة جدوى المشروع التي ستجري على مدار 12 أسبوعاً والتي تضم مصممين ومهندسين معماريين واستشاريين في مجال النقل لتحديد كيفية ومكان بناء المشروع لربط الولايتين سويةً. ولكم أن تتخيلوا سهولة التنقل بواسطة الهايبرلوب للمسافات البعيدة.
يتمكن المسافرون من حجز رحلتهم عبر الإنترنت، وسيتم نقلهم لمكعبات ذاتية القيادة تدعى هايبربود. والتي ستكون متاحة وفق عدة وضعيات حسب احتياجات المسافرين كصالات الجلوس، أو غرف الاجتماعات.
بدورها تقوم الهايبربود بنقل الركاب لبوابة الهايبرلوب، وعند الوصول تلتحم في كتل رباعية قبل دخول كبسولات النقل. ومن ثم تدخل هذه الكبسولات في أنابيب الهايبرلوب منطلقة لوجهتها بسرعة قد تصل إلى 1220 كم/ساعة، وذلك بفضل تموضع الكبسولات ضمن الأنابيب، سابحة في الهواء، ولانخفاض الضغط داخلها.
الكبسولات ستنطلق ضمن أنابيب الهايبرلوب بفعل المحركات الكهرومغناطيسية، طافية على وسادة من الهواء المضغوط. الأنابيب ليست مفرغة تماماً من الهواء، إلا أن الحفاظ على الضغط المنخفض يمنح مقاومة هواء شبه منعدمة، الشيء الذي يمكّن الكبسولات من الانطلاق بهذه السرعات الهائلة.
وبمجرد انتهاء الرحلة، يأمل القائمون على المشروع بتمكين الهايبرلوب السير جنباً إلى جنب مع وسائط النقل الأخرى لتمكينك من الوصول لوجهتك مباشرة دون إنزالك في محطة الوصول.
إنها لرؤية رائعة، وسيكون من المدهش تجربتها. ولكن هذا النوع المثالي من النقل الشخصي لن يكون رخيصاً بالتأكيد، حيث تقدّر تكلفة المشروع الإجمالية بحوالي 4.8 مليار دولار.
سيكون نظام الهايبرلوب الجديد ثورة في مفاهيم وسائط النقل، التي من الممكن أن تعيد تشكيل المجال من جديد.

#الباحثون_المسلمون
___________
المصدر


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟