×


ماسح ضوئي ذكي لتسهيل تحويل الأثار القديمة إلى نسخة رقمية!!

12472531_569187906576401_619145599450813471_n



1748-ماسح ضوئي ذكي لتسهيل تحويل الأثار القديمة إلى نسخة رقمية!!

إنه لمن المرهق جداً العمل كعالم آثار وخصوصاً عند تجميع القطع الاثرية وتجميعها من مختلف الاماكن ثم اعادة دمجها مع بعضها البعض – لتكوين اثر قديم- في المعمل, حيث يحاول المتحف البريطاني و جهات اخرى لجعل الاثار القديمة متاحة بشكل افضل للجمهور من خلال تحويلها رقمياً (صناعة نسخة الكترونية يمكن التفاعل معها ) للمجموعات الاثرية.
————-——————–
وفي هذا الاتجاه أيضاً يوجد برنامج يتم العمل عليه من خلال الاتحاد الاوروبي يسمى Precious والذي من المتوقع ان يساعد في هذه المهمة – النسخة الرقمية – المراد صناعتها لمحاكاة الآثار القديمة حيث لديها ميزات مهمة كثيرة.

أهم هذه الميزات:
1- انه يمكن تكبيرها و تصغيرها لرؤية تفاصيل الاثر بشكل ادق.
2- تسهيل نقل و مشاركة الاثار المكتشفة في المدن و المواقع المختلفة بدون الوقوع تحت العواقب القانونية .
3- يمكن تشغيلها عن طريق برامج محاكاة على اجهزة كمبيوتر وهذا يمكننا من معرفة بعض التفاصيل عنها مثل مقدار الضرر التي أصابها و احتياجها للترميم بمرور الزمن عليها.
———————————
ولكن صنع مثل هذه النسخة الرقمية ليس بالأمر السهل، فتحميل مثل هذه البيانات (بيانات الأثر الحقيقية) وتحويلها الى بيانات رقمية يتطلب وقت كثير جداً، فهذا ليس كتحميل صورة مثلاً، إذ يحتاج الباحثون لفعل ذلك الى انواع عدة من المعلومات المتوفرة مثل شكل الاثر و حجمه و بنائه (تصميمه).
إنها عملية طويلة وشاقة ومملة ايضا ومكلفة جدا من الناحية المادية والتي بالطبع هي المشكلة الاكبر التي تواجه الباحثين

يقول ثيو هاريس أستاذ البرمجة في جامعة النرويج للعلوم و التكنولوجيا:
” لقد اخذت منا عملية تجريبية لفحص جزء صغير من اثر قديم حوالي ساعتين و نصف ” وبشكل عام : يتكون الأثر من مئات او والاف من مثل هذه القطع ولهذا يتم العمل على برنامج precious المشار اليه في البداية.
———————————
أثناء عملية فحص والتحويل الرقمي لللآثار القديمة، يتعرف البرنامج (precious) تلقائيا على معلومات جديدة للأثر أو وجود قطعة مفقودة خلال عملية الفحص، وهذه خاصية ذات أهمية كبيرة، يمكن استخدامها لمعرفة القطع المفقودة من الاثار القديمة وبالتالي الحفاظ على هذا التاريخ من النقص.

أصبحت هذه العملية (التحويل الرقمي) أكثر سرعة ويُسرٍ مِن ذي قبل، وخلال ثلاث سنوات كانت تكلفة هذا المشروع حوالي 3.9 مليون دولار امريكي، والمفجأة أنه عند الانتهاء من هذا البرنامج خلال الفترة القادمة سيكون متاحا للجميع مجانا.

المصدر
#الباحثون_المسلمون
#MRA1748



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد