.





ماهو الفرق بين البنزين 91 و 95 ؟

12799053_572938342868024_8430708228242879251_n

ماهو الفرق بين البنزين 91 و 95 ؟

إن كلا من محركات البنزين والديزل هي محركات احتراق الداخلي، وهذا يعني أن مصدر #الطاقة يأتي من حرق الوقود داخل المحرك نفسه، وأحد الفروقات المهمة بين محركات البنزين والديزل هو أن البنزين يتطلب شرارة لإشعال خليط الهواء-البنزين في أوقات معينة.

وتنشأ المشكلة في محرك #البنزين عندما يشتعل مزيج الهواء المضغوط والبنزين قبل الوقت المناسب أو الاوان المحدد، الامر الذي قد يؤدي الى انفجار في غرفة الاحتراق. وينتج عن هذا صوت طرقة أو فرقعة في المحرك، ويسبب له أضراراً لأنه يسبب ارتفاع الضغط سريعاً في غرفة الاحتراق، مما يؤثر على أداء المحرك.

فأرقام 92 و 95 وحتى 98 تشير إلى رقم #الأوكتان للبنزين، أو كمية الأوكتان الموجودة في البنزين، ورقم الأوكتان يستخدم كمقياس لمقدرة البنزين على مقاومة الاحتراق المبكر (طرقات المحرك)، لأن البنزين يحتوي مزيج من الأوكتان والهيبتان، فكلما زادت نسبة الأوكتان (رقم البنزين) زادت مقاومته للاحتراق المبكر، وهذا النظام تم عمله بواسطة روسل ماركر.

ومن هنا فإذا كان لديك في دليل السيارة أن البنزين الأنسب للمحرك مثلا هو 90 فيجب ألا تستخدم بنزينا أقل من ذلك (مثل بنزين 87 أو 88 أو 89) وإنما يمكنك استخدام بنزين 90 فما فوق إذا سمحت باقي مواصفات محرك سيارتك

فكلما ارتفع رقم الأوكتان كلما قل #احتمال الفرقعة، لأن الأوكتان يحترق أبطأ بسبب أن السلسلة الهيدروكربونية لديه أطول وأكثر مقاومة للاشتعال الذاتي قبل الأوان.

وننبه أن رقم الأوكتان يختلف مع نسبة الضغط، وبعض الاعتبارات الهندسية والميكانيكية وظروف التشغيل، وبالتالي يختلف بين مركبة وأخرى.
ويُفضل مراجعة دليل مالك السيارة أو البائع للتأكد من رقم الأوكتان أو البنزين المناسب

جدير بالذكر أن بعض طرازات السيارات لديها محركات ضغط عالية وضوابط إلكترونية، صممت للاستفادة من انتاج طاقة أكبر وتحسين الأداء والاقتصاد في استهلاك الوقود في حال كانت نسبة الاوكتان عالية.
ومتطلبات الأوكتان يمكن أن تختلف مع التشغيل والظروف البيئية، وقد تحتاج السيارة وقود أوكتان أعلى من النسبة الموصى بها.

المصدر

المصدر
#الباحثون_المسلمون
#MRA1805


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟