.





ما هو نظام الـ GPS ؟

4979

هذه الحروف اختصار لـ Global Positioning System ومعناها نظام تحديد المواقع العالمي
هو نظام يتكون مجموعة أقمار صناعية تعمل بشكل متواصل لتحديد المواقع بدقة .. وتغطي كامل الكوكب .. بالاضافة الى 3 أو 4 اقمار صناعية أخرى احتياطية, هذا النظام يعمل تحت اي ظروف وفي اي وقت. استخدمته وزارة الدفاع الامريكية منذ عام 1960 للاغراض العسكرية ثم اتاحته للاستخدام المدني في الثمانينات ..وذلك لكثرة حوادث الطائرات وصعوبة تحديد مواقع التحطم .

يملك نظام تحديد المواقع العالمي في الوقت الحالي 31 قمراً صناعياً فعالاً في مدارات تميل بمقدار 55 درجة عن خط الاستواء، وتبعد هذه المدارات حوالي 20،000 كيلو متر عن سطح الأرض،وقد صممت هذه المدارات بحيث يمكن رؤية ستة منها معاً من أي نقطة على سطح الأرض.

كل من هذه الأقمار الصناعية يزن 3000 الى 4000 باوند (1360.777 الى 1814.369 كغ ) و هي تدور حول الأرض حوالي 12000 ميلاً (أي 19300 كم) , و تقوم بهذه الدورة مرتين يومياً .
وهي منظمة بحيث يكون في أي وقت و أي مكان على الأرض هناك على الأقل أربعة أقمار صناعية مرئية في السماء. يعمل نظام تحديد المواقع العالمي بالطاقة الشمسية كما انه مزود ببطاريات احتياطية لتفادي انقطاعه في حال حصول كسوف للشمس

كيفية تحديده للمواقع:

عند تشغيل الجهاز المستقبل للـ GPS يقوم باستقبال اشارات 4 اقمار صناعية ومن ثم حساب المسافة بين الجهاز وكل قمر منهم وبذلك تتم عملية تحديد الموقع

الـGPS العادي (المتوفر للناس) يحدد الموقع بدقة ما بين 3 امتار الى 50 متر .. مع وجود جي بي إس يحدد بدقة ملي متر واحد لكنها خدمة غير متوفرة للاستخدام العام ..

مزيد من التفاصيل في مقالتنا القادمة بإذن الله تعالى ..

مصدر الصورة : Image : nasa.gov

المصادر:

https://www.mio.com/technology-gps-glossary.htm

https://electronics.howstuffworks.com/gadgets/travel/gps.htm

https://www.astronomy.ohio-state.edu/~pogge/Ast162/Unit5/gps.html

https://www.maptoaster.com/maptoaster-topo-nz/articles/how-gps-works/how-gps-works.html

 


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟