.





ما هي أهم النواقل العصبية في الدماغ؟ وما وظيفتها؟

10411864_546200868875105_7297331100118171867_n

ما هي أهم النواقل العصبية في الدماغ؟ وما وظيفتها؟

يحتوي جسم الانسان على عدد من المركبات العضوية التي تعمل كنواقل عصبية تلعب دوراً مهماً في عمل الجهاز العصبي، وبصورة عامة فإن الخلايا العصبية في الدماغ تتصل ببعضها عن طريق حركة هذه النواقل العصبية في التشابكات العصبية الموجودة بين خليتين، تُطلق النواقل العصبية من غدد في طرف الخلية العصبية الى مستلم في الخلية العصبية المقابلة، فيحدث تأثير يعتمد على نوع الناقل العصبي الكيميائي،
———————————————–
يوجد نوعان رئيسيان من النواقل العصبية:
1- المحفّزة:
تعمل على اطلاق جهد الفعل، وهي اشارة كهربائية، مثل اشارة تقلّص الخلايا العضلية
2- المثبّطة:
تعمل على منع جهد الفعل المُطلق.
—————————–
كشفت الابحاث عن أكثر من مئة ناقل عصبي في دماغ الانسان، لكننا سنذكر ثمان نواقل عصبية رئيسية معروفة ومدروسة جيداً:

1- أدرينالين: يُفرز في حالات التوتر العالي والاثارة, يحفز زيادة سرعة دقات القلب ويضيق الاوعية الدموية ويوسع المجاري الهوائية فيحدث زيادة في جريان الدم للعضلات وجريان الاوكسجين في الرئتين, وبذلك يؤدي الى نشاط عالي للجسم وزيادة في انتباه الشخص.

2-أسيتايل كولين: الناقل الرئيسي المسؤول عن التفكير, التعليم والذاكرة, يعمل كذلك على تفعيل النشاط العضلي, الضرر الذي يصيب المناطق المسؤولة عن انتاج هذا الناقل العصبي يرتبط بحالات فقدان الذاكرة المصاحب لمرض الزهايمر, يرتبط هذا الناقل كذلك بالانتباه وتحسين الادراك الحسي عند الاستيقاظ.

3-سيروتونين: من المعتقد انه يشارك في الشعور بالسعادة والرضا عن النفس, وينظم دورة النوم بالمشاركة مع الميلاتونين وينظم حركة الامعاء الدقيقة,
مستويات السيروتونين الواطئة ترتبط غالباً بالكآبة, القلق وبعض الاضطرابات النفسية, لذا فإن الادوية المضادة للكآبة تعمل كمحفز لافراز السيروتونين.

4-نور أدرينالين: يؤثر على الانتباه والاستجابة العصبية ويعمل بالاتشراك مع الادرينالين على تحفيز سلوك “القتال او الهرب” النفسي.

5-جابا: هو الناقل العصبي المانع الرئيسي في الدماغ, يقوم بمنع اطلاق الاشارات العصبية في الجهاز العصبي المركزي, تؤدي المستويات العالية لهذا الناقل العصبي الى تحسين التركيز الذهني والارتياح, بينما يرتبط القلق بمستويات منخفضة منه, كذلك فإن كمية هذا الناقل تعطي معلومات عن داء الصرع.

6-دوبامين: يشترك في الشعور بالمتعة والرضا, وكذلك في حالات الادمان والتحفيز الايجابي, لذلك فإن السلوكيات التي تؤدي الى افراز الدوبامين من الممكن ان تصبح مرغوبة تؤدي بالشخص الى تكرارها بصورة ادمانية, ممكن ان تكون هذه السلوكيات سوية كالمرتبطة بالطعام والجنس, وممكن ان تكون غير سوية كتناول المخدرات وغيرها.

7-إندورفين: يوجد هذا الناقل بـ 20 شكل على الاقل, الجزء الفعال من هذه الاشكال هو الظاهر في الصورة, يتكون هذا الناقل من سلسلة طويلة من عدة احماض امينية, يُطلق هذا الناقل من الدماغ اثناء التمارين, الاثارة, الالم والنشاط الجنسي مكوناً شعور بالرضا عن النفس والابتهاج, يمكن لاغذية معيّنة كالشوكولاتا والاطعمة الحارة ان تحفز اطلاق هذه النواقل.

8-جلوتامات: هو الناقل العصبي الاكثر شيوعاً في الدماغ, ويرتبط بالوظائف الادراكية كالتعلم والذاكرة ويعمل كذلك على نمو وانتاج الوصلات العصبية, تركيز عالي منه يعتبر ساماً للاعصاب, ويمكن للاضطرابات الدماغية ان تسبب افراز كميات كبيرة من هذا الناقل مما ينتج عنه موت الخلايا العصبية.

 

المراجع:

https://www.compoundchem.com/2014/02/27/the-chemical-structures-of-neurotransmitters/

https://www.nimh.nih.gov/health/educational-resources/brain-basics/brain-basics.shtml


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟