.





ما هي مهنة مدير النِظام (System Administrator) ؟

12916884_585272274967964_2699860926846015555_o
ما هي مهنة مدير النِظام (System Administrator)  ؟

مدير #النظام أو مسؤول النظام، بالإنجليزية: (system administrator أو sysadmin) هو الشخص المسؤول عن حفظ وتشغيل نظام الحاسوب و/أو شبكة الحاسوب.

وقد يكون مسؤولو النظام خريجي قسم تقنية #المعلومات أو قسم #هندسة الإلكترونيات والاتصالات.

ومهام مسؤولي النظام متشعّبة وتختلف بشكل كبير بين الشركات، وهم غالبا ما يتولّون التنصيب، الدعم الفني، وصيانة الخادم أو أي أنظمة حاسوبيّة أُخرى موجودة ضمن الشركة، وأيضاً التخطيط والتجاوب مع انقطاع الخدمة والمشاكل الأخرى.

ومن #المهام أيضاً الإهتمام بلغة البرمجة النصية أو البرمجة الخفيفة، وإدارة مشروعات لمشروعات تابعة للأنظمة، والإشراف على (أو تدريب) مشغليّ الحاسوب،كما قد يكون مستشاراً لمشاكل الحاسوب التي تتعدى معرفة فريق الدعم الفني. وبما أنّ مدير النظام يقوم بالعديد من المهام لذلك يجب عليه أن يكون ملماً بمزيج من المهارات التقنية وأن يكون على قدرٍ عالٍ من المسؤولية.

**كمدير #أنظمة_تشغيل (System Administrator)، ماذا يجب عليك أن تعرفه أو ما هي المهارات والتقنيات التي يجب عليك أن تمتلك فيها إلماماً كبيراً أو مهارات عالية؟

ـ مدير أنظمة التشغيل، يجب أن يمتاز بقدرة تحليلية كبيرة وسريعة، ففي غالب الشركات والمنظمات يجب أن تكون السيرفرات وجميع الأجهزة المعلوماتية في الخدمة 24/24 7/7 !

– مدير أنظمة التشغيل يجب في حقّه أن يكون دائم اليقظة وعلى اطلاع دائم بأحدث التقنيات والاختراعات الجديدة على الساحة المعلوماتية المتجدّدة باستمرار.

ـ الإحاطة بأغلب أنظمة التشغيل: لينوكس، ويندوز، أنظمة الذكاء الاصطناعي، الأنظمة الأخرى.

ـ القدرة على فهم آلية تخزين الملفات ضمن النظام وترتيبها بطريقة يسهل التعامل معها.

ـ يجب على مسؤول النظام أن يكون على دراية ((عالية)) بأمن الحاسوب.

ـ سيناريو Shell_script (سكربت) شيل هو لغة برمجة نصيّة أو أوامر لنظام التشغيل، وفي الغالبية تكون بسيطة، ويمكن أن نقول عنها لغة برمجة مصممّة لتكون مفيدة لمجموعة محدّدة من المهام والعمليات النموذجية تشمل معالجة الملفات، وتنفيذ برنامج وطباعة النص وغير ذلك.

ـ إتقان إدارة خوادم البريد، مثل: بوست فيكس، مايكروسوفت إكستشينج سيرفر…

ـ إتقان إدارة خوادم الويب، مثل: أباتشي، خادمات معلومات الإنترنت (IIS)…

ـ إتقان نظام إدارة قواعد البيانات، مثل: ماي إس كيو إل وتلفظ أحيانا ماي سيكويل(MYSQL)، بوستجرس (بالإنجليزية: PostgreSQL)…

– المراقبة (monitoring): مراقبة الحاسبات (التحديثات، سعّة التخزين…) وأجهزة الشبكة (جهاز توزيع الشبكة، راوتر، جدار حماية…)، ويمكن الاعتماد على برامج مثل: NAGIOS، ZABBIX.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟