.





ما هي مُتلازمة داون ؟

12891712_579087445586447_5784793490839345515_o

ما هي مُتلازمة داون ؟

اليوم 21 مارس/آذار هو اليوم العالمي لمتلازمة داون ( Down Syndrome )، تعرفوا عليها أكثر في هذا المقال، وعلى بعض الخرافات الشائعة حولها والرد عليها..

(1) ما هو سبب هذه المتلازمة؟
تَنتج متلازمة داون عن تغير في عدد الصبغيَّات ( chromosomes )، وترتبط هذه الحالة بتأخّرٍ في القدرات المعرفيَّة، ويكون للشخص المصاب شكلًا مميزًا,يتمثل عادةً بمظهرغريب للأذنين، خط عميق في راحة اليد,و وجه مُسطَّح مع ميل العينين قليلًا إلى الأعلى، لِسَان كبير ورقبة قصيرة.
على الرّغم من وجود قصورٍ في الإدراك, إلا أنه غالبًا ما يتراوح بين الخفيف والمتوسِّط في الشدَّة ( في المتوسط يكون لديهم ذكاء طفل بعمر 8-10 ).
الأشخاص المصابون بمتلازمة داون قد يكون لديهم مجموعة من العيوب الخَلقية,حوالي نصف الأطفال المصابين يولدون بعيوبٍ في القلب، أيضًا 15٪ من الأشخاص الَّذين يعانون من متلازمة داون لديهم قصور في الغدَّة الدرقيَّة.
الأفراد المصابون قد يكون لديهم مشكلات سلوكيَّة تتضمَّن مشاكل في الانتباه، والكلام، والعِناد أو نوبات الغضب.

(2) ما مدى انتشار متلازمة داون؟
في الولايات المتَّحدة ,تحدث متلازمة داون في 1 من 800 من الأطفال حديثي الولادة, ويُولد حوالي 5300 طفل مُصاب بمتلازمة داون كلَّ عام.

(3) ما هي التغيُّرات الوراثية المرتبطة بمتلازمة داون؟
معظم حالات متلازمة داون ناتجة عن وجود صبغي إضافي, ويحمل هذا الصبغي الاضافي الرقم 21، ممّا يعني أنَّ كلَّ خلية في الجسم لديها ثلاث نسخ من الصبغي 21 بدلًا من وجود نسختين في الحالة الطبيعية.

(4) وفي الختام نقدِّم لكم بعض الأساطير الشائعة و الحقائق المتعلِّقة بمتلازمة داون:

الخرافة : متلازمة داون هي مرض نادر !!
الحقيقة : متلازمة داون هي من أوسع الأمراض الكروموسومية انتشارًا.

الخرافة : معظم الأطفال ذوو متلازمة داون آباؤهم كبار في السن.
الحقيقة : معظم الأطفال ذوو متلازمة داون تكون أُمهاتهم أقل من ٣٥ سنة ، لأنهنَّ يمتلكن أطفال أكثر ،على كل حال، احتمالية إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون يزداد مع ازدياد عمر الأم و تحديدًا بعد ٣٥ سنة.

الخرافة : كل الأشخاص المصابون بمتلازمة داون يعانون من إعاقات إدراكية شديدة.
الحقيقة : معظم المصابون بمتلازمة داون يعانون من إعاقات إدراكية أو عقلية خفيفة إلى متوسِّطة، كما أنَّ هذا ليس مؤشرًا على نقاط القوة و المواهب الَّتي يمتلكها الشخص.

الخرافة : الأشخاص المصابون بمتلازمة داون لا يستطيعون أن يكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع.
الحقيقة : الأشخاص المصابون بمتلازمة داون هم مشاركون نشطون في الأنشطة التعليمية والاجتماعية و الترفيهية ، كما أنهم أشخاص ذوو قيمة في عوائلهم و المجتمع ويقدمون مساهمات ذات معنى للمجتمع.

الخرافة : الأشخاص البالغين المصابون بمتلازمة داون لا يمكن الاستفادة منهم.
الحقيقة : هؤلاء الأشخاص يمكن توظيفهم في مواقع مختلفة مثل البنوك، الشركات، المستشفيات، أو المطاعم.

الخرافة : الأشخاص المصابون بمتلازمة داون دائمًا سعداء.
الحقيقة : الأشخاص المصابون بالمتلازمة لديهم مشاعر مثل أي شخص آخر، فهم يشعرون بمشاعر ايجابية من خلال صداقاتهم ، وفي نفس الوقت يتأذون و ينزعجون من التصرفات المُسيئة لهم ، لذلك كن على حذرٍ عند التعامل معهم ، فهم مثل أي شخصٍ آخر لديهم مشاعر وأحاسيس.

المصادر :

اضغط هنا

اضغط هنا

اضغط هنا


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟