.





محرك البحث الآمن للأطفال – Kiddle

 محرك البحث الآمن للأطفال – Kiddle

أولاً : ما Kiddle؟   

أطفالنا هم ثمرة حياتنا وقرة الأعين؛ فلا بد لنا من الحرص على ما ينفعهم ويوفر لهم بيئة آمنة فى وقتٍ أصبحت التكنولوجيا فيه والإنترنت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية حتى مع الأطفال الصغار. فكم يقضى الآن أطفالنا من الوقت يومياً في مشاهدة مقاطع الفيديو ويلعبون الألعاب الإلكترونية، بل ويشاهدون الصور ويستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، ويشاهدون مقاطع الفيديو التعليمية الأخرى! كل ذلك جميل ومفيد ولذلك لابد لنا من التأكد مما يشاهده الأطفال ومما يناسبهم؛ فالإنترنت مليء بالأشياء الأخرى السيئة والتى قد تظهر لهم أثناء تصفحهم أو بحثهم عن مواقع أو مقاطع فيديو لمشاهدتها، فهل يمكننا حقاً توفير تلك البيئة الآمنة التى تحجب عن أطفالنا تلك الأشياء السيئة وتضمن لهم تجربة ممتعة وفائدة عظيمة؟ سؤال جميل! والعظيم أنه يمكننا تحقيق ذلك من  خلال (Kiddle) ومن ثم نطلق هذه المقالة لنعرف سوياً ما هو (Kiddle)! وكيف يمكننا تحقيق ذلك من خلاله؟

هو محرك بحث آمن تم تطويره لضمان نتائج بحث مناسبة للأطفال، وحجبِ النتائج التي لا تناسبهم كالمواقع السيئة والصور ومقاطع الفيديو وغيرها من نتائج البحث المختلفة التى لا تناسب الأطفال أو ذات المحتوى السيئ.

وهكذا يبدو المتصفح:

ثانياً : كيف تم تصميم محرك البحث Kiddle ليناسب الأطفال خاصةً؟ وما الأساس الذى يعتمد عليه فى فلترة نتائج البحث؟

 تم تصميم نتائج البحث لتناسب الأطفال خاصة ومتطلباتِ العائلة؛ وذلك لتوفر ما يلى: 

1- خاصية البحث الآمن:
تلبي المواقع التي تظهر في نتائج بحث (Kiddle) المتطلباتِ الملائمةَ للعائلة؛ إذ يقوم بتصفية المواقع ذات المحتوى غير الواضح أو المخادع أو السيئ.

2- تخصيص النتائج الموجهة للأطفال وفلترتها على الأسس التالية: 

-المواقع الآمنة والصفحات المكتوبة للأطفال خاصةً: تم اختيارها وفحصها من قبل محرري (Kiddle).

-المواقع الآمنة والموثوقة التي لا تتم كتابتها للأطفال خاصةً، ولكنها ذات محتوى مكتوب بطريقة بسيطة وسهلة الفهم للأطفال: تم اختيارها وفحصها من قبل محرري(Kiddle).

-المواقع الآمنة والمشهورة التي تتم كتابتها للبالغين، والتي توفر محتوى من الخبراء، ولكن يصعب على الأطفال فهمها: تمت تصفيتها بواسطة البحث الآمن من (Google) ولذلك فالنتائج آمنة للأطفال.

3-خاصية الصور المصغرة الكبيرة  بالإضافة لخاصية خط (Arial) الكبير:

يقوم محرك البحث بعرض نتائج البحث طبقاً للاستعلام المطلوب بشكلٍ يسمح للأطفال بالتعرف على نتائج البحث بشكل أفضل؛ لأن الصور تكون كبيرة فيمكن للأطفال فهمها سريعاً رغم عدم قدرتهم على القراءة السريعة كالكبار، أما خاصية خط (Arial) فإنها توفر وضوحاً أكبر للكلمات والعبارات، وتوفر تجربةً سهلةً للقراءة.

ويمكن ملاحظة هاتين الخاصيتين عند كتابة (flowers) فى خانة البحث المخصصة كما يلى:

ثم استعراض النتائج فكانت هذه إحدى النتائج، حيث نلاحظ فيها خط (Arial) الكبير وخاصية الصور المصغرة الكبيرة بخلاف نتائج البحث التقليدية على (google search):

ولكن قد يسأل أحدهم سؤالًا: لماذا ينتهى رابط البحث المخصص لـ (Kiddle) بـ (co.) بدلاً من (com.) كما هو الحال فى هذا الرابط: (https://www.kiddle.co

في حال استخدام (Kiddle)، تعني كلمة «co» (أطفال فقط) وهو ما يدعم تركيز الشركة ورؤيتها لمحرك البحث (Kiddle)

إذ يتم تشغيل (Kiddle) بواسطة (Google Safe Search) ولكنه لا ينتمي لشركة (Google LLC).

الآن وقد تعرفنا على (Kiddle) وما هو وكيف تتم فلترة نتائج البحث وعرضها، يبقى الجزء الأهم وهو: كيف يمكن جعل محرك البحث Kiddle هو المحركَ الأساسي الأوّلي للمتصفح فى Chrome بدلاً من google search ؟

لا بأس، سوف نتحدث فى هذه الفقرة عن خطوات تحقيق ذلك  سواء أكنت تستخدم المتصفح (Chrome) على الهاتف المحمول أم تستخدمه على الأجهزة اللوحية والمكتبية (فكلها سواء، إذ إن لها الخطوات نفسها) فإليك الخطوات:

1- نقوم بفتح المتصفح (chrome) فيظهر لنا كما هو موضح فى الصورة هنا: 

2- نقوم بالضغط على الثلاث نقاط الرأسية التى توجد أعلى يمين المتصفح، كما يظهر فى الصورة:

3- تظهر قائمة منسدلة نختار منها (Setting) فتظهر لنا صفحة الإعدادات الخاصة بالمتصفح الخاص بك وبها جزء مخصص يبدو كما بالشكل:

ثم ننقر على (Manage search engines) فتظهر لنا هذه الصفحة:

بالإضافة لبعض الأشياء الأخرى، ولكن لاحظ أنه بحسب محرك البحث  الأساسي لك والمستخدم من قبل متصفحك، يظهر جانبه كلمة (default)كما هو موضح في الصورة أعلاه فالمستخدَم في هذه الحالة هو (google).

في هذه الحالة نريد تعديله ليصبح (Kiddle) هو المستخدَم؛ فنقوم بعمل الآتي:

1- نقوم بالضغط على زر (Add) الظاهر في الصورة، فتظهر نافذة بهذا الشكل: 

2- نقوم بملء الحقول كما هو موضح هنا:

ثم نضغط زر (save) سنجد أنه تم إدراجه ضمن قائمة (other search engine) ويظهر كالتالى:

ثم بعد ذلك نقوم بالضغط على الثلاث نقاط الرأسية التى توجد أقصى اليمين كما هو موضح، ونختار (Make default) كما يظهر بالصورة:

ثم بعد ذلك ننظر في الجزء المخصص بـ (Default search engine) فنلاحظ أنه قد تم التعديل من (google) إلى (Kiddle) كما يظهر هنا:

الأن يمكنك إغلاق المتصفح وفتحه مرةً أخرى والنظر أعلى شريط البحث أو العنوان وستجد أنه أصبح مُعَداً وجاهزاً للبدء والاستخدام كما يظهر هنا:

وبهذا قد أصبح متصفحك آمناً بشكلٍ كاملٍ للأطفال، ويمكن الاطلاع على ملخصٍ سريعٍ، وكيفية عمل اختبارٍ للمتصفح للتأكد من أنه يعمل بالشكل الصحيح من خلال البحث ببعض الكلمات كما هو موضح في هذا الفيديو:

ويمكن تصفح واستخدام المحرك (Kiddle) بشكل مباشر دون تثبيته من خلال زيارة الرابط:
(https://www.kiddle.co/)

 

المراجع: 

1-

2-

3-

 


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟