.





مرض النسيان: قد يكون سببه فيروسًا ونحن لا ندري!؟

مرض النسيان: قد يكون سببه فيروسًا ونحن لا ندري! كيف ذلك؟

أظنّ أن لا أحد لم يسمع عن مرض ألزهايمر، وهو مرض يصيب كِبار السنّ غالبًا ولأسباب مجهولة فإن انتشاره أكبر بين دول الغرب، وحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية لعام 2017 فإن خمسين مليون إنسان مُصابون به حول العالم، وتصاب عشرة مليون حالة جديدة كل عامٍ جديد!

وقد ظلّ هذا المرض لغزًا كبيرًا، إذا لا علاج له حتى الآن، ويتميز بترسب ترسباتٍ بروتينيةً معينةً على الخلايا العصبية في المخ تُسمى β-amyloid!
لماذا تترسب جزيئات البروتين هذه؟!
لا أحد يعلم، ولكن ثأكدت بعض الدراسات أن عدة جينات متورطة، منها على سبيل المثال وأهمها جينات (HLA-DRB5، TREM2).

وتقترح هذه الدراسة الحديثة علاقة بين المرض وبين فيرس الـ Herpes. وقد يحدث هذا ثورة في سبيل علاج هذا المرض، والوقاية منه بمضادات للفيروس وينتهي الأمر…
ولكن ما دليلهم على هذا الاقتراح؟!
أظهرت دراسات سابقة أن بروتين β-amyloid في العموم، هو بروتين مناعي أولي، يحمي ضد العدوى الفطرية والبكتيرية؛ لذا فإن العدوى قد تحفزعملية ترسيب هذا البروتين وتسرعها.

وتبين هذه الدراسة أن جزيئات من هذا البروتين ترتبط ببروتين آخر على سطح الفيروس، وهذا يسرّع تكوين البروتين وترسيبه بكثرة، وهذه الآلية يطورها الجسم وقايةً وحماية… نعم للحماية، كي يطوّق الفيروس… وهذا وُجد بالدراسة على نوع فئران التجارب من فئة 5XFAD، وأيضًا على مزرعة الخلايا العصبية البشرية، ضد فيروسات (HSV1) and HHV 6A and B.

ووجد دراسات قديمة تبيّن أن هناك صلة بين الفيروس ومرض ألزهايمر، إلا أن كيفية تحفيز الفيروس لتكوين بروتين β-amyloid لم تكون واضحة!
وقد نُشرت هذه الدراسة في Neuron Jornal.
ويقول دكتورJoel Dudley، من باحثي هذه الدراسة:
“إن هذه الدراسة تمثل تقدمًا في فهمنا فرضية أن فيروسًا قد يسبب المرض”

المصادر:  2


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟