.





معلومات مسلية عن البطاريق (1)

معلومات مسلية عن البطاريق (1)

1-هناك حوالي 17 إلى 20 نوعًا من البطاريق الحية اليوم. والتي جميعها تعيش في النصف الجنوبي من الكرة الارضية, وأكثرها قربًا من الشمال هي بطاريق جزر الغالاباغوس , أو سفينيكوس مينديكولوس Sphenicus Mendiculus , التي تنتقل بين فترة وأخرى إلى شمالي خط الاستواء.

2- رغم أن البطاريق لا يمكنها التحليق في الهواء, إلا أن الكثير من أنواع البطاريق تحلق مؤقتا عندما تقفز من الماء باتجاه الثلج … حيث تقوم بإطلاق فقاعات هواء في ريشها, مما يقلل من الاحتكاك ويضاعف من سرعة سباحتها لمرتين أو ثلاث مرات لتنطلق بعد ذلك في الهواء.

3- أغلب البطاريق تسبح في الماء بسرعة تتراوح بين 6.5 كيلومتر في الساعة و 11 كيلومتر في الساعة. لكن أسرع نوع من البطاريق , والمسمى علميًا بيغوسكيليس بابوا Pygoscelis papua , يمكنه السباحة بسرعة قد تصل الى 35.4 كيلومتر في الساعة !

4- لا ترتدي البطاريق بذلات المناسبات لكي تقوم بعرض أزياء : بل تساعدها سترتها على التمويه عند السباحة, عندما تشاهدها من فوق وهي تسبح داخل المحيط, يختلط لون ظهرها الاسود مع ظلمة المحيط, وعندما تنظر الى جسمها من تحت , يختلط بياض بطنها مع بياض سطح الماء المُضاء بأشعة الشمس. وهذا الأمر يساعدها على تجنب المفترسين, مثل : فقمة النمر أو نمر البحر .. كما يمكنها أيضا أن تقوم بصيد السمك بسهولة بدون ملاحظتها.

5- على غرار الطيور الأخرى, لا تملك البطاريق أسنانًا, عوضًا عن ذلك فهي تملك أشواك لحمية متجهة إلى الخلف, والتي تكون مصطفة داخل الفم. تساعدها هذه على دفع الأسماك الى بلعومها بسهولة.

6- تعتبر البطاريق حيوانات لاحمة, تتغذى على السمك, الحبار, السلطعون, القُرَيدس , وكائنات بحرية أخرى تمسكها عند السباحة. خلال فصل الصيف, يأكل بطريق متوسط الحجم حوالي 0.9 كيلوغرام كل يوم, لكن خلال فصل الشتاء , قد يأكل ثلث تلك الكمية فقط.

7- تأكل الكثير من الطعام البحري يعني أيضا شرب كميات كبيرة من المياه المالحة, لكن البطاريق لديها طريقة خاصة للتخلص من الملوحة بفضل غذتها فوق الحجاجية(supra-orbital gland), وهي غذة أنفية جانبية تتواجد مباشرة فوق عينيها.. حيث تقوم بفلترة الملح من مجرى الدم. ثم يتم بعدها افرازه عن طريق المنقار أو عن طريق العطس !ولكن هذا لايعني أنها تشرب ماء البحر لكي تروي عطشها, لأن البطاريق تشرب المياه المذابة في الأحواض من المجاري المائية, كما أنها تأكل الثلج لكي تقوم بتعديل مستوى المياه في اجسامها.

المصدر

 


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق