.





ميدالية فيلدز

ميدالية فيلدز

هي الجائزة المعروفة رسميًا باسم «الميدالية الدولية للاكتشافات المرموقة في الرياضيات»، يشار دائمًا لميدالية فيلدز بأنها الجائزة المكافئة لجائزة نوبل لكن في مجال الرياضيات، فنعم هي بهذا القدر من الأهمية، لكنها تعطى كل أربع سنوات لفريق مكون من فردين إلى أربعة أفراد على بحثهم الرياضي البارز على عكس جائزة نوبل التى تعطى سنويًا، وكذلك تشترط ميدالية فيلدز أن تكون سنهم أقل من 40؛ فهي إذن تركز على إنجازات طائفة الشباب فضلاً عن العلماء الكبار.

نشأت ميدالية فيلدز بهدف استغلال فائض الأموال التي جُمعت على يد «جون تشارلز فيلدز» (1863- 1932) أستاذ الرياضيات بجامعة تورنتو كمنظم ورئيس للمؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات عام 1924، واستطاعت لجنة المؤتمر أن تخصص 2500 دولار لإنشاء جائزتين تُعطيان خلال مؤتمر قادم، ساهم «جون تشارلز فيلدز» بعمل وقف آخر من ملكيته للجائزة؛ فسميت الجائزة فيما بعد باسمه: «ميدالية فيلدز».

وبالفعل، تم إعطاء أول جائزتين عام 1936، ومن خلال تمويل مجهول المصدر، بدأت أعداد الميداليات في الازدياد عام 1966، كما أن الحاصل على الجائزة يحصل على مبلغ مالي غير الجائزة (يقدر حاليًا بـ 1500 دولار)، ومنذ عام 1936 والجائزة منتظمة التقديم كل أربعة سنوات. وتُعد ميدالية فيلدز مؤشرًا جيدًا على المجالات الخصبة الحالية في الرياضيات، فعلماء الرياضيات الفائزون بها قدموا مساهمات قد فتحت بالفعل مجالات كاملة أو أفكارًا تقنية متكاملة أو أدوات في مجموعة واسعة من التخصصات.

معظم الفائزين عملوا في مجالات مجردة وتكاملية للغاية، مثل: الهندسة الجبرية، والطوبولوجيا الجبرية، لكن يوجد مزيد من التخصصات التقليدية حصدت الميداليات، مثل الفيزياء الرياضية متضمنةً عددًا من الحلول لبعض المسائل التي نص عليها «ديفيد هيلبرت» في المؤتمر الدولي للرياضيات في باريس عام 1900.

المصدر


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق