.





هل كان عصر النهضة عصر جهل و ظلمات في المنطقة العربية و الإسلامية ؟

هل كان عصر النهضة عصر جهل و ظلمات في المنطقة العربية و الإسلامية ؟

يظن بعض شبابنا و ويتصور بعض القراء العرب أن تلكم الحقبة اتسمت بالانحطاط العلمي وانتهى على إثرها العلم عند المسلمين و قد بينا في مقالات سابقة خطأ ذلك و ذكرنا الكثير من العلماء على غرار بري ريس علي قوشجي وغيرهم ، واليوم نستكمل مسيرتنا و نقف مرة أخرى و نسلط الضوء على عالمين من علماء الرياضيات لتلك الحقبة ، آملين أن تكون إضاءة ولو يسيرة و نكون قد تمكنا من إعطاء لمحة عامة حول تطوير علم الرياضيات، وأعمال علماء الرياضيات خلال فترة الدولة العثمانية، والتي تقارب (600) عام، وذلك ابتداء من فترة ما قبل فتح القسطنطينية وحتى بداية القرن العشرين، حيث ظهرت مئات الأعمال الرياضية التي شكلت مادة غنية خلال تلك الفترة”.

محمد إسطنبول (المتوفى في 1733م):
هو بدر الدين محمد بن أسعد بن علي بن عثمان بن مصطفى الينيوي الإسلامبولي (الإستانبولي)، عمل وعاش في إسطنبول، وكان مثل جده عالم رياضيات وفلك، وله عدة كتب، ثلاثة منها في مجال الرياضيات وهي:
1- ”تثليث الزاوية وتسبيع الدائرة“: يتحدث عن طرق تقسيم الزوايا، وتقسيم الدائرة إلى سبعة أجزاء.
2- ”أعمال المسبع وغيره من ذوات الأضلاع الكثيرة في الدائرة“: يتحدث عن طرق رسم الأشكال المضلعة بشكل منتظم داخل الدائرة باستخدام طرق هندسية.
3- ”شرح بعد المقلعات الإقليديسية“: مكتوب باللغة العربية، وفيه حلول لبعض المشاكل في الهندسة الإقليدية وطرق الخروج منها، ويعد أحد أهم الأعمال في مجال الهندسة الإقليدية في العهد العثماني.

عبد_الرحيم المرعشي أفندي (المتوفى في 1736م):
هو عبد الرحيم أو عبد الرحمن بن أبو بكر المرعشي، الذي كان مختصًا في علم الكلام والرياضيات، وكما قام بكتابة تعليقات لعديد من الذين كتبوا أعمالًا في الرياضيات، وقد عيّنه السلطان أحمد الثالث حاكمًا لمقاطعة مرعش، وقيل أنّه من الذين تعلموا الرياضيات على يد العالم گلينبيڤي (گلينبيوي) وكالفا أوغلو، ولديه عمل واحد في مجال الرياضيات وهو:
”شرح الرسالة البهائية“ أو ”شرح على خلاصة الحساب“ وهو تعليق على كتاب بهاء الدين العميلي المسمى ”خلاصة الحساب“، حيث قام بإعداد هذا العمل خلال عامٍ ونصف بغية إهدائه للسلطان محمد الرابع، حيث توجد أربعون نسخة حول العالم من هذا الكتاب.
وله كتاب آخر في مجال المواريث يمكننا تصنيفه مع الرياضيات وهو: ”ترتيب الأقسام على مذهب الإمام الشافعي“.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق