.





الأخشاب الصناعية: أنواعها، استخداماتها وخصائصها

 الأخشاب الصناعية: أنواعها، استخداماتها وخصائصها

إنّ الأخشاب الصناعية ما هي إلا عبارة عن منتج من الأخشاب المُصَنَّعة علميًا في معامل خاصة، وبسبب طبيعتها العلمية فهي أقوى وأمتن من المواد الخشبية العادية الأخرى. كما أنها تحتوي على الشكل والحجم المطلوبين خلال عملية الاستخدام.
* الأنواع المختلفة من الأخشاب الصناعية:

1- القشور الخارجية: Veneers
وهي عبارة عن طبقات رقيقة يتم الحصول عليها بتقطيع الخشب بالسكين الحادة في القاطع الدوار.
يتم تدوير الخشب مقابل السكين الحادة أو المنشار ويقطع إلى صفائح رقيقة، ومن ثم يتم تجفيفها في الأفران ليحصل في النهاية على الأغشية.
تستخدم الأغشية الخشبية لتصنيع منتجات الخشب المختلفة مثل : الخشب الرقائقي، وألواح حاجزة، الخ …

2- الخشب الرقائقي: Plywood
عبارة عن لوح يتم الحصول عليه بإضافة طبقات الأغشية الخشبية أو الأخشاب فوق بعضها البعض ولصقها بمواد مناسبة وتطبيق بعض الضغوطات عليها في ظروف الحرارة أو البرودة.
يستخدم الخشب الرقائقي للأبواب، وتقسيم الجدران، والسقوف، وألواح الجدران، وقوالب للخرسانة أثناء البناء.
ولخصائصه المظهرية الزخرفية فهو يُستخدم لأهداف معمارية في البناء. بالقاعات، والمسارح، والمعابد، والمطاعم والكنائس.

3- ألواح الألياف: Fiber Boards
تصنع من الألياف الخشبية والنباتية. تعد ألواح قاسية وتدعى بالخشب المعاد بناءه.
يتم غلي الألياف التي تم جمعها في الماء الساخن ومن ثم تنقل إلى وعاء مغلق فيضخ البخار بضغط منخفض فيه ومن ثم يتم زيادة الضغط بشكل لحظي مفاجئ.
بسبب هذه الزيادة المفاجئة في الضغط فإن الألياف الخشبية تنفجر ويبدأ الصمغ الطبيعي الانفصال عن الألياف. ومن ثم تُنظّف ويتم نشرها على شبكة أسلاك بشكل أوراق محلولة. ثم تضغط بين أطباق صلبة ليتم الحصول على ألواح الألياف.
تستخدم هذه الألواح لعدة أغراض في البناء والتشييد مثلاً، ولطلاء الجدران، والسقوف والتقسيمات.

4- الخشب المشرَّب: Impreg Timbers
وهو خشب مغطى جزئيًا أو كليًا بالراتينج (مادة صمغية). صفائح رقيقة من الأخشاب أو الأغشية تؤخذ وتغمس بالصمغ المحلول “غالبًا يستخدم صمغ الفينول الفورمال ديهايدPhenol Formaldehyde – “.
يملأ الصمغ المحلول بالفراغات ضمن الصفائح الخشبية مشكلاً كتلة متماسكة، ثم يتم تسخينها حتى 150-160 درجة مئوية لينتج في النهاية الخشب المشرَّب.
يوجد في الأسواق بأسماء أخرى مثل: السنغلوس Sungloss ، السونميكا Sunmica والفورميكا Formica .
يمتاز الخشب المشرَّب بمقاومة جيدة ضد الرطوبة، والتجوية، والأحماض، والكهرباء. وهو قوي ومستقر، وذو مظهر جميل. يستخدم أيضًا في تشكيل قوالب خشبية، الأثاث والمنتجات الزخرفية.

5- خشب كومبرج: Compreg Timbers
مشابه للخشب المشرَّب ولكن في هذه الحالة، يعالج الخشب تحت الضغط لذا هو أمتن من سابقه.

6- الخشب الصلب: Hard Boards
هو في العادة بثخن 3 ملم ومصنوع من لب الأخشب. يكبس لب الأخشب بقليل من الضغط لِيُجعل منه ألواحًا صلبة. السطح العلوي من اللوح ناعم وصلب في حين أن السطح السفلي خشن. وتصنف بالعادة ألواح الخشب الصلب حسب كثافتها وثخنها المتاح إلى: متوسطة، وعادية، ومقسّاة.

7- خشب الطبقات المُصمَّغ: Glulam
ويعني الخشب المُصمَّغ والرقائقي.
أغشية الخشب الصلبة تلصق بصفائح هيكلية وتُصمَّغ براتنج مناسب. هذا النوع من الرقائق هو مناسب جداً للبناء في المصانع الكيميائية، والأسطح الممتدة طويلاً في الملاعب، وبرك السباحة الداخلية. ويمكن للهياكل الخشبية المغلّفة أن تُنشأ باستخدام صفائح خشب الطبقات المُصمَّغ.

8- الألواح الرقيقة: Chip Board
هي نوع آخر من الأخشاب الصناعية مصنوعة من جزيئات الخشب أو رماد قشر الأرز أو القش. يتم حل هذه براتنجات لبعض الوقت ويتم تسخينها. بعد ذلك تضغط وتصنع منها ألواح؛تسمى أيضاً بألواح الجسيمات.

9- ألواح اعتراضية: Block Board
عبارة عن ألواح تحتوي على نواة من شرائط الخشب. يتم الحصول على هذه الشرائط عموماً من بقايا تحوّل الخشب المتصلب. فيتم لصقها فيما بينها وتكوين ألواح صلبة.
تستخدم الأغشية الخشبية لتغطية سطوح هذه الألواح. لا يتجاوز عرض هذه النويات الـ 25 ملم، بحيث إذا كان العرض أقل من 7 ملم فإنها تدعى بألواح لامين.
يستخدم هذا النوع من الألواح عادة في الجدران الداخلية الحاجزة، وتركيب الألواح، والحرف البحرية والنهرية، وعربات السكك الحديدية وما إلى ذلك.

10- درفات باب تجليد: Flush Door Shutters
يتم تحضيرها الآنعلى نطاق واسع في المصانع. وتوجد بالغالب بثخن 25ملم، 30 ملم أو 35ملم. وتُصنع بأنواع مختلفة مثل: نواة ذو مسام، ونواة مجوفة، أو نواة ألواح حاجزة.

المصدر


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟