.





طبيب سوري يفوز بجائزة هامة لطب الأسنان ببريطانيا

adel-almufti

فاز الدكتور محمد عادل المفتي – الأكاديمي البريطاني من أصل سوري – بجائزة طب الأسنان للمتخصصين بآسيا في بريطانيا، والتي منحت له من قبل “مجلس طب الأسنان البريطاني العام” نهاية العام الفائت.

وبعُيْدَ تسلمه جائزة (The Dentistry Award 2015, Asian Professionals Award in the UK)، سُئِلَ عن سبب نيلها، فأجاب:

“بفضل الله خلال فترة وجودي القصيرة نسبياً ببريطانيا، نشرتُ عدة أبحاث حصدت جوائز دولية، إضافة إلى إسهاماتي بالتدريس في الجامعات البريطانية في نيوكاسل ومانشستر وإشرافي على العديد من رسائل الدراسات العليا، فضلا عن المسؤوليات التحكيمية التي توليتها، وإسهامي في تنمية الكوادر البحثية في طب الأسنان في عدة دول عربية وآسيوية وبلدان أخرى”.

حياته:

من مواليد دمشق عام 1975، تخرج من كلية طب الأسنان في جامعة دمشق الثاني على دفعته، هذا مكنه من الحصول على منحة دراسية للتخصص في جراحة الفم والفكين في جامعة دمشق.

وقد لفت نظره خلال التخصص وجود عدد كبير من المصابين بأمراض “مفصل الفكين”، أو “المفصل الفكي الصدغي” ومعاناتهم المزمنة مع الصداع وآلام العنق والفكين، وذلك بسبب ندرة المختصين بهذا الحقل في سوريا والجوار، فقرر التخصص في هذا المجال بمنحة من جامعة دمشق، وبدأ الدراسة ببريطانيا عام 2002 وانتهى التخصص عام 2010.

درَسَ الدكتوراه في جامعة نيوكاسل، ودأب خلال دراسته على اكتساب الخبرات السريرية والبحثية والتدريسية.

العمل:

عاد لدمشق عام 2010 وعمل محاضراً بجامعة دمشق حتى عام2011، ثم حصل على منحة من منظمة سويسرية تعمل في تطوير البحث العلمي والتعليم في مجال زراعة الأسنان، وهي منحة تعطى لـ25 شخصا على مستوى العالم، وبعد ذلك التحق بالعمل في جامعة مانشستر، حيث يعمل محاضراً هناك منذ عام 2012 في اختصاص طب الأسنان التعويضي والتجميلي، كما يُدرِس أصول البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا في كليتي الطب وطب الأسنان، وأشرف على عدد كبير من رسائل البحث العلمي، وقد أسعده أن عدداً كبيراً من هؤلاء الطلاب قدموا من الدول العربية، وتميزوا في رسائلهم العلمية.

الجوائز والأبحاث:

– له عدة أبحاث منشورة بمجلات محكمة، وحصل على جوائز مؤتمرات عالمية في أستراليا وبريطانيا وكانت أهمها جائزة المؤتمر الدولي لأبحاث الفم وطب الأسنان (IADR) الذي أقيم في الولايات المتحدة عام 2007 .

– حصل بعدها على عضوية الكلية الملكية البريطانية لجراحة الأسنان، ثم أصبح عضواً في اللجنة الأكاديمية للكلية الملكية، وهي اللجنة المسؤولة عن امتحان أطباء الأسنان المتقدمين لعضويتها.

– تم تعيينه عضواً في برنامج “IADR” لتنمية الكوادر البحثية على مستوى العالم، ويهدف هذا البرنامج إلى دعم الدول في بناء الكوادر البشرية والمستلزمات العلمية الأساسية لتطوير البحث العلمي في طب الأسنان.

– حاصل على جائزة طب الأسنان للمتخصصين بآسيا في بريطانيا عام 2015.

وصفة النجاح:

ينصح الدكتور المفتي الشباب أو الذين ما زالوا على مقاعد الدراسة، بالإصرار والمثابرة والدعاء، وسيصل كل شخص لغايته ما دام مثابراً عليها، لا يأس مع الحياة، وهذه ليست كلمات نظرية بل نتيجة خبرة، التحديات كبيرة جدا في البلاد العربية وفي بريطانيا على السواء، لكن جميعنا يستطيع الوصول لما يصبو إليه بالجهد والمثابرة والدعاء المستمر.

ومن الأقوال المؤثرة للدكتور المفتي:

“دافعي وقدوتي في الحياة قوله تعالى: “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”

“حياتنا قصيرة وآجالنا لا نعلمها، لذا أسعى دوما أن أعمل وأنجز قبل أن أحاسب”

المصادر:


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟