×


أخطاء في التعامل مع كورونا الكمامة، هل يمكن إعادة استخدامها؟!




أخطاء في التعامل مع كورونا
الكمامة، هل يمكن إعادة استخدامها؟!

أدّى النقص العالمي لمعدات الوقاية الشخصية في ظل الانتشار الوبائي لمرض كوفيد 19 إلى خلق ظروف خطرة محتمَلة لعمال الرعاية الصحية الذين يفتقرون ومرضاهم إلى الحماية المناسبة.
لذلك أجرَت جامعة ستانفورد stanford دراسةً حول إمكانية إعادة استخدام أقنعة N95 بنفس الكفاءة بعد تطهيرها والقضاء على الفيرسات العالقة بها.
وأظهرت النتائج أنه يوجد طريقتان لتطهير أقنعة N95 والقضاء على الفيرسات العالقة بها لإعادة استخدامها تقريبًا بنفس الكفاءة والآمان.
الطريقة الأولى: تجميع الأقنعة بحذرٍ ووضعها في فرن (وليس فرنك المنزلي) عند درجة حرارة 70 درجة سيليزية (158 درجة فهرنهيت) لمدة 30 دقيقة وتعطي هذه الطريقة كفاءة ترشيح 96.6%
الطريقة الثانية: تعريض الأقنعة لبخار ماء مغليّ لمدة 10 دقائق وتعطي هذه الطريقة كفاءة ترشيح 94.74%
كما أظهرت نتائج الدراسة عدم جدوى تطهير هذه الأقنعة بالكحول 75% والمطهِّرات المحتوية على الكلور لأن هذه المواد تقلل كفاءة ترشيح الأقنعة كثيرًا.

لكن…. من الذي يجب عليه ارتداء الكمامة؟

حسب توصيات منظمة الصحة العالمية فالأصحاء لا يحتاجون إلى ارتداء الكمامة إلا الذين يقومون على رعاية مصاب أو محتمَل أن يكون مصابًا بفيرس كورونا هم الذين يجب عليهم ارتداء الكمامة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من السعال والعطس مع مراعاة ارتداء الكمامة والتخلص منهم بطريقة صحيحة وكذلك تنظيف الأيدي باستمرار.

هل يبقي الفيروس في الهواء وكم هي مدة بقائه؟
توضح الدراسة المنشورة فى New England journal of medicine أن فيروس كورونا المستجد يبقى في الهواء بضع ساعاتٍ، حيث أن عمره النصفي (الوقت اللازم لينقص العدد للنصف) في الهواء يتراوح بين 1.1- 1.2 ساعة.



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد