×


أخطاء في مواجهة كورونا تطهير اليدين: الكحول والماء والصابون، نصائح وتحذيرات




أخطاء في مواجهة كورونا
تطهير اليدين: الكحول والماء والصابون، نصائح وتحذيرات

في سياق إعلان العديد من الجهات الصحية الرسميّة، وبعد أن أكَّد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية CDC أن غسل اليدين بانتظام أمر ضروري للمساعدة في كبح انتشار COVID-19 وضحوا لنا أنّه في حال عدم توفر الماء والصابون، فإن استخدام مطهر لليدين يحتوي على 60٪‏ كحول على الأقل يمكن أن يساعدك على تجنب الإصابة بالمرض ونشر العدوى للآخرين.

ما_أهمية الماء والصابون العادي في مواجهة الكائنات الممرضة؟

  • قد تُصدم إذا علمت أنَّ الصابون والماء أكثر فعالية في إزالة أنواع معينة من الميكروبات، ويُعد الماء والصابون جيدًا في التخلص من فيروس كورونا المستجد.
  • قد لا تعطي مطهرات اليدين الكحولية فائدتها جيدًا عندما تكون اليدين متسخة بشدة أو دهنية (قد تصبح اليدين كذلك على سبيل المثال بعد الطعام أو العمل في الحديقة وغيرها من النشاطات)، لذا يُوصى بغسل اليدين بالماء والصابون في مثل هذه الظروف قبل استخدام المطهرات الكحولية إن دعت الحاجة للمطهر الكحولي.
  • المطهرات قد لا تزيل المواد الكيميائية الضارة، مثل المبيدات الحشرية والمواد المعدنية، بينما يمكن التخلص منها بواسطة غسل الأيدي بالماء والصابون.
    ⭕️ إذًا، نلاحظ أنّ استخدام الماء والصابون يفيدنا في الوقاية أكثر من المطهرات العادية.

ولكن..

المشكلة التي ظهرت هي مبالغة بعض الأشخاص في تطبيق هذه النصيحة، فغدا الأمر لديهم كالوسواس فيقومون بغسل أيديهم واستخدام المطهرات الكحولية كل بضعة دقائق ناسين أن لهذا الأمر مساوئ أيضًا. قد لا تعلم بأنك بهذا تؤذي نفسك، ذلك أن الإفراط في هذا يسبب جفاف الجلد وتشكُّل تشققات فيه، ما يمنح البكتيريا نقطة دخول إلى أجسامنا.
حيث توجد طبقة خارجية على بشرتنا مكونة من الزيوت والشمع تعمل على حماية الجلد، وتُحافظ على رطوبته ويتم كسر هذا الحاجز الطبيعي بواسطة الصابون، فيؤدي الإفراط في غسل اليدين لحدوث الجفاف والاحمرار والتقشر والحكة، وفي الحالات الشديدة تحدث تشققات في الجلد، كما يمكن لأولئك الذين يعانون من أمراض جلدية سابقة، مثل الأكزيما، أن تكون الأعراض لديهم أسوأ.

إذًا، ما الذي علينا فعله؟

قم بغسل يديك قبل وبعد الطعام وبعد استخدام المرحاض، وكذلك قبل وبعد الاعتناء بمريض، وبعد لمس الحيوانات أو النفايات، وعند العودة للمنزل. وعند غسل يديك بالصابون عليك مراعاة ما يلي:

• ضع كمية قليلة كافية من الصابون الخالي من العطور (تجنب استخدام الكثير من الصابون) على يديك بعد تبليلهما.
• افرُك يديكَ بالطريقة الموضحة في الصورة لمدة 20 -30 ثانية على الأقل، قد تحتاج قليلًا من الماء هنا في البداية، استخدام الماء الدافئ.
• ثم جفف يديك بمنشفة.

في حال الاضطرار للغسيل المتكرر، أو الإصابة بتجفاف: بمجرد أن تجف يديك ضع مرطبًا على الفور. استخدم المطهرات الكحولية قبل وبعد زيارة صديقك، وفي حال عدم توافر الماء والصابون (ثم استخدمهما عندما يتوفران). استخدم المطهر الكحولي بكمية كافية لتغطية سطح اليدين وافركهما لمدة تقارب 20 ثانية، ولا تمسح المطهر أو تغسله قبل أن تجف يديك. واستخدم المطهرات الحاوية على نسبة 60% كحول على الأقل بحال عدم توفر الماء والصابون.

المصادر:
‏1- https://www.cdc.gov/handwashing/show-me-the-science-hand-sanitizer.html
‏2- https://www.cdc.gov/handwashing/pdf/hand-sanitizer-factsheet.pdf
‏3- https://www.uclahealth.org/covid-19-how-to-care-for-dry-hands-after-washing-them-so-much
‏4- https://www.weforum.org/agenda/2020/03/coronavirus-soap-covid-19-virus-hygiene/



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد