×


أصابني حديثه بقرحة في معدتي

جابلي-قرحة-قد-ما-بلعي



أصابني حديثه بقرحة في معدتي
في زمن كثُر فيه المتعالمون، نقرأ كثيرًا مثل هذه العبارات خصوصًا عن ضغوطات الحياة، فهل لهذه العبارات مرجع وأصل علمي؟ في الحقيقة نعم، وعمومًا مشاكل وضغوطات الحياة لا تنتهي، لكن لا تدعها تؤثر على صحتك وعلى معدتك خصوصًا لأنها ستحرمك من الاستمتاع بطعامك ? .

حسنًا، ما مدى علاقة الضغوطات بالمعدة؟
حقيقةً، توجد علاقةٌ مثبتةٌ بين الضغوطات النفسية أو الجسدية والمعدة، حتى أنَّ لها تسميةً خاصةً وهي: التهاب المعدة المحرّض بالكرَب(Stress-Induced Gastritis).

كيف هذا؟
طبيعيًا: يُفرَز الحمض المَعِدِيّ من الخلايا الجدارية للمعدة، تحت تأثير عدد من العوامل الفيسيولوجية، مثل: الهيستامين، الغاسترين، والأستيل كولين.
ولكنَّ خلق الله للمعدة غشاءً مخاطيًا؛ لحمايتها من الحمض الذي تفرزه، وينتج هذا الغشاء المخاطي للمعدة طبقةً من المخاط التي يتحكم بإفرازها وسماكتها عدد من العوامل منها البروستاغلاندينات وبعض الهرمونات (لاحظ التنظيم ? ).
لكنْ هل تعلم أنَّه في حالة التهاب المعدة المحرّض بالكرب، يبقى إفراز الحمض المعدي بوتيرة طبيعية أو ربما تنقص؟ هذا يعني أن الزيادة في إفراز الحمض المَعِدِيّ ليست هي العامل المسبب للالتهاب كما يظن البعض.

إنّما يحصل الضرر في آليات الدفاع على أنَّه المسبب الأول، حيث ينخفض إفراز البيكربونات (وهي تقوم بأسر الحمض بالارتباط به) فيقل تركيزها فتزيد الحموضة (أي الحموضة زادت في النهاية، لكن ليس بزيادة إفراز الحمض كما يظن كثير من الناس ? ).
عند التعرض لعوامل ضارّة أو لضغوطاتٍ شديدةٍ تتخرب هذه الطبقة الحامية وبالتالي يصبح بمقدور الحمض العودة إلى الخلايا الظهارية للمعدة فيتخرب الغشاء المخاطي.

بالإضافة إلى أنّ ما يحصل في قرحة الشدة النفسية هو أنّ الجهاز الودي يتنشّط بشكل كبير فيفرز الوسائط العصبية التي تؤثر على مستقبلاتα1 في الأوعية الدموية في الطبقة المخاطية وبالتالي تضيق الأوعية وتقل تغذية الطبقة فتتآكل.

• حسنًا، ما الأعراض المرافقة لهذا الالتهاب؟
1- حرقة أعلى المعدة: قد يسبب التهاب المعدة المحرَّض بالكرب قرحات معدية ونزيف سطحي عند المرضى ذوي الحالات الصحية الحرجة أو عند الذين يعانون من ضغطٍ نفسي شديد، مما يسبب نزيفًا متوسطًا إلى شديد في جهاز الهضم (قد يحتاج إلى نقل دم إذا لم تتم معالجته).
2- تغوّط أسود و إقياء دمويّ: قد يوصف بأنه إقياء شبيه بالقهوة Coffee ground vomitus في الحالات الشديدة.

• مَن هم الأشخاص المعرَّضون للإصابة بهذه الحالة؟
المرضى المعرضون للإصابة بالتهاب المعدة المحرّض بالكرب هم الأشخاص المصابون بحروقٍ شديدةٍ، إصابة بالرأس مع ارتفاع في الضغط داخل الجمجمة، إنتان دمويّ، صدمة شديدة، أو فشل جهازيّ في معظم أعضاء الجسم.

• العلاج:
إذا كنت تعاني من الأعراض السابقة قم بزيارة الطبيب مباشرةً، أما إذا كنت تعاني من ألم حرقة بسيط فوق المعدة، فيمكنك الاكتفاء بأقراص مضادات الحموضة، وإن تكرر الأمر تجب زيارة الطبيب.

تابعونا في سلسلة عن قرحة المعدة.



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد