×


أطراف صناعية تتحرك وتلمس الأشياء : بإشارات المخ فقط ..!

طب وتكنولوجيا



أطراف صناعية تتحرك وتلمس الأشياء : بإشارات المخ فقط ..!

نجح الباحثون في تمكين شخص مشلول من تحريك يده الاصطناعية واستعادة الإحساس مرة أخرى، عن طريقها.

وبحسب الباحثين في وكالة “مشاريع بحوث الدفاع المتقدمة” (DARPA)؛ فإن شابا يبلغ من العمر 28 سنة كان يعاني من إصابة في الحبل الشوكي أفقدته القدرة على الحركة والإحساس لأكثر من عقد من الزمن؛ – العقد = 10 سنوات – : صار قادراً على التحكم بالطرف أو اليد الاصطناعية عن طريق دماغه فقط مع قدرته على الشعور بالأحاسيس الجسدية والفيزيائية كالحرارة والضغط.

الباحثون قاموا بوصل الأقطاب الكهربائية إلى القشرة الحسية عند الشاب -وهي الجزء من الدماغ المسئول عن التعرف على الأحاسيس وترجمتها- ؛ كما تم وصل الأقطاب إلى القشرة الحركية أيضاً -وهي منطقة من الدماغ التي توجه تحركات الجسم-؛ ثم وُصِلت جميعاً مع اليد الاصطناعية أو الآلية التي تم تطويرها من قبل مختبرات جامعة “جونز هوبكنز” للفيزياء التطبيقية.

هذه اليد الآلية المطورة تتحرك استجابةً لتفكير الشخص المشلول المرتبطة به عن طريق وصلات عصبية، ولأنها موصولة أيضاً بالقشرة الحسية فإنها تمنح المريض القدرة على الإحساس أيضاً.

هذا البحث هو جزء من برنامج “الأطراف الاصطناعية الثورية” الذي يتم تطويره في (DARPA) ، ويهدف إلى إيجاد أطراف اصطناعية قادرة على الحركة والإحساس اللمسي أيضاً.

يقول “جوستن سانشيز” مدير برنامج (DARPA) : الأطراف الاصطناعية المُتَحكَم بها عن طريق التفكير تظهر نتائج واعدة، وإمكانية لاستعادة الوظائف بشكل شبه طبيعي عن طريق الاستعانة بالتقانة الحيوية.

في حال نجاح هذه التقنية الجديدة وتطويرها لتصبح دقيقة أكثر؛ فإنها ستشكل أملاً للأشخاص المصابين في الحروب أو الحوادث أو الكوارث، على استعادة حياتهم بشكل طبيعي وستخفف من معاناتهم.

المصدر :
https://www.livescience.com/52199-brain-connected-prosthetic-restores-feeling.html?cmpid=514631_20150917_52597676&adbid=10153579698734144&adbpl=fb&adbpr=297408889143



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد