×


أغرب 5 أمراض نفسية في العالم !!

علم نفس



يسمع معظمنا ببعض أشهر الأمراض النفسية ولكن ما لا تعرفونه أنه يوجد بعض الأمراض النفسية الأخري التي عجز العلماء عن تفسيرها نظراً لغرابتها الشديدة !! ومن أهمها :

١- متلازمة الجثة المتحركة (وهم كوتار Cotard delusion) :

سمي المرض بهذا الإسم نسبة إلي مكتشفه الطبيب الفرنسي (جول كوتر) والذي وصف بأن المصاب بهذا المرض يشعر بأنه ميت !!
تم أكتشاف هذا المرض عندما أتت سيدة لجول كوتر وأنكرت وجود بعض الأعضاء في جسمها ورفضت أن تأكل حتي ماتت !!

يقول دكتور جول : ” إن هذه الحالة تأتي بعد الإصابة بإضطرابات نفسية شديدة وبإكتئاب شديد ، ومن يعاني منها يصبح كالجثة بالفعل حتي في التصرفات ، ويكون مقتنع بعدم وجود أعضاء في جسده بل وهناك من يعتقد أنه خالد فيقوم بالانتحار لإثبات كلامه !!

٢- الموت حبا في العمل -كاروشي Karōshi :

وهي كلمة يابانية تعني الموت من إرهاق العمل!، و هو مرض يسبب الموت بسبب حب الشخص للعمل والرغبة في زيادة الإنتاج !، وبالطبع يموت الأشخاص من دولة مثل اليابان و الصين بسبب العمل لأكثر من 16 ساعة يومياً !!، و بدأت الحالات بالتزايد لتصل الي 300 حالة سنوياً في الفترة بين 2005- 2008

٣- الأشخاص المُزيفون – توهم كابجراس (Capgras Delusion) :

وهو أكثر الأمراض غرابة حيث يتخيل المريض بأنه تم إستبدال أحد الأشخاص الذين يعرفهم بأشخاص آخرين وأخذوا شكلهم وهذا ما يسبب تغير المعاملة معه بالنسبة له !!، وقد يتطور الأمر إلي قتل الشخص حتي يظهر الشخص الحقيقي الذي كانت معاملته جيدة !!، وغالباً يظهر هذا المرض لمرضي الفصام “الشيزوفرينيا” و احياناً لمن يعانون من الجنون.

وهناك مرض يشبه توهم كابجراس قليلا يسمي (توهم فيغولي) و يشعر المريض بهذا المرض إن كل من حوله هو شخص واحد فقط ولكنه يتنكر علي عدة أشكال لكي يضايقه !!

٤- متلازمة اليد الغريبة (Alien Hand Syndrome) :

مرض من أغراب الأمراض حيث تتصرف اليد كما يحلو لها بدون تدخل من الشخص !! والذين يعانون من متلازمة اليد الغريبة يفقدون التحكم بحركات يدهم فتقوم بفعل أشياء غير مرغوب فيها بدون قصد، ولا يشعر الشخص بأنها جزء من جسمه ومن الممكن ان يضرب بها بدون قصد وقد تصل بعض الحالات الي الخنق !!

قال الأطباء ان هذا المرض يكون بسبب اصابة في المخ و غالباً ما تكون في حالة الشخص الذي يعتمد علي نصف واحد من المخ..
(ملحوظة : نرى أن أي فعل له غاية وهدف فهو من إرادة الشخص سواء كان من الإرادة الواعية أو من عقله الباطن وإراداته المكبوتة)

٥- متلازمة باريس (Paris Syndrome) :

حالة من الصدمة تأتي لليابانيين فقط عند زيارتهم لباريس تجعلهم يعودون للوطن فوراً !!
حيث يظن اليابانيون ان باريس هي مدينة الأحلام و الثقافة الطاغية والرومانسية التي لا مثيل لها والشوارع الراقية فهم يعتبروها مدينة خيالية ولكن : عند زيارتهم لها يتفاجئوا بغير ذلك تماماً !!

حيث يجدونها مكانا عاديا (طبعاً بالنسبة لهم) وتقع الصدمة عندموا يجدون المرافق غير مخدومة جيداً !!،، وأنه هناك مناطق غير نظيفة !!وأن الحياة هناك تتسم بالضجيج ولم تكن كالتي في مخيلتهم !! فيؤدي ذلك الي صدمة ثقافية تسبب للسياح اليابانيين أنهيارا عقليا واكتئابا شديدا وحالات هلوسة تؤدي الي عودتهم الي اليابان فوراً !!

فتعتبر هذه الأمراض من أغرب الأمراض النفسية التي تم التعرض لها،



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد