.





إطلاق القمرين السعوديين: سعودي سات 5أ وسعودي سات 5ب، صباح هذا اليوم

إطلاق القمرين السعوديين: سعودي سات 5أ وسعودي سات 5ب، صباح هذا اليوم

الصورة الكاملة للفريق :

أُطلِقَ صباح اليوم- السابع من كانون الأول (ديسمبر)- القمران الاصطناعيان السعوديان (سعودي سات 5) إلى المدار المفترض لهما، وقام الصاروخ الصيني (Long March 2D) بإيصال القمرين السعوديين إلى مدارهما هذا الصباح، منطلقاً من قاعدة (جيوغوان) لإطلاق الأقمارِ الاصطناعيّة في صحراء جوبي في الصين.
وينتمي القمران الاصطناعيان (سعودي سات 5 أ) و(سعودي سات 5 ب) للجيل الثاني لأقمار الاستطلاعِ والمراقبة الأرضيَّة ذات التصنيع السّعودي، وسيحلان محل كلٍ من القمرين (سعودي سات2)، و(سعودي سات3) اللذين أُطلِقا عامي (2004) و (2007).
وسيسهم القمران في توفير صورٍ عالية الدقة لسطح الأرض من المدار الأرضي المنخفض، وتقديمِ خدماتٍ للجهات الحكوميّة والخاصّة في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالصور عالية الدقة، وسيسهمان بالمساعدة في التخطيط العمراني، ومراقبة الغطاء النباتي، ومراقبة التحركات والتغيرات على سطح الأرض.
ويبلغ وزنُ كلٍ من القمرين (200) كيلوجرام وجرى تصنيعُهما واختبارُهما في معامل ومختبرات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وَفق المعايير العالميَّة من خلال خبراتٍ وكفاءاتٍ سعوديّة تعمل في مجال صناعة وتطوير الأقمار الاصطناعيّة.
وذكرت وكالةُ الأنباءِ السعوديّة أن القمرين “سعودي سات 5” ينضمان إلى الإنجازات الوطنيَّةِ السّابقةِ في مجال الفضاء والأقمار الاصطناعيّة؛ فقد أطلقت مدينةُ الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (13) قمراً اصطناعياً، وشاركت في مهمة استكشاف القمر (شانجي 4) مع الجانب الصيني، وتوفيرِ الخدمات المتطورة لنظام الاستشعار عن بعد، وإطلاقِ نظامٍ متطورٍ لتتبُّعِ ومراقبةِ السفن التجاريّة بالأقمار الاصطناعيّة يشمل تغطيةً يوميَّة شاملة لحركة السفن تصلُ إلى (30) ألف سفينة حول العالم.

المصادر:

[َ1].[2].[3].[4].

إعداد: معاذ عياش
تدقيق: كامل النبوي
تصميم: غيث وليد


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟