×


استغل وقتك أثناء الحجر




استغل وقتك أثناء الحجر

بعد أن تكلمنا البارحة عن الكتب الدينية، سنتكلم اليوم عن اللغة:
من التساؤلات التي وردت في منشور استغلال الحجر الصحي موضوع اللغة، والخيارات المختلفة الخالية من الموسيقى والعورات. فنضع لكم هنا بعض الاقتراحات، ونرجو من المتابعين أن يزودونا باقتراحاتهم في التعليقات كذلك؛ ليستفيد غيرهم.
فإخواني المتابعين، ضعوا خطة للغة بعد قراءة الاقتراحات في المنشور والتعليقات، وابدؤوا بها، نفع الله بكم ونفعكم.
سنتناول لغتين فقط، وهما العربية بصفتها اللغة الأم ولغة الإسلام والإنجليزية بصفتها أكثر اللغات شيوعاً واستخداماً في الحياة العامة والعالمية.
1- عزز لغتك العربية: لعل الكثير منا يتقن لغات الأعاجم أكثر من لغة القرآن لما لاقته من ظلم وسوء تدريس فولّد ذلك عقدة صعوبة عند الكثير منا، لكنْ حال دراستك لهذه اللغة من مصدر صحيح وبأسلوب صحيح ستجد نفسك تتعلم لغة تفيض نعومة وعمقاً، سنركز في هذا المنشور على النحو وفقه اللغة: أما النحو فنقترح هنا كتاب الآجرومية ويفضل فيه أن يقرأ مشروحاً وقد شرحه الكثيرون ولعل من أبرز شراحه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وأما فقه اللغة فنرشّح كتاب الصاحبي لابن فارسٍ رحمه الله؛ فهو من أبسط الكتب وأيسرها في معرفة اللغة وأصلها ودلالاتها.
2- عزز لغتك الإنجليزية: تعلُّم أي لغة أجنبية يعتمد على أربعة أمور، لكن قبل هذا حاول اتخاذ رفيق إن أمكن؛ فذلك سيجعل الأمر ممتعًا أكثر:
– تعلم القواعد والمعاني، ولعل هذه أسهلها فكل ما تحتاج له مادة مكتوبة تقرأها مع نفسك وتحفظها وكذلك تدرب نفسك على نطق الكلمات (وهنا يمكنك الاستعانة بالقواميس الصوتية ولعل من أفضل القواميس الصوتية قاموسَي كامبردج وهارفارد على الإنترنت وكذلك فيهما شروحات للقواعد) وفي القواعد حاول تأليف الجمل وكتابتها.
– تقوية قدرتك على القراءة: وهذه تحتاج فيها إلى أن تقرأ مواد كثيرة بتلك اللغة وأن تكون قد حفظت قواعدها والدارج من معانيها على الأقل (النقطة الأولى) ويفضل هنا البدء بقصص الأطفال ثم القصص الاعتيادية ثم الجرائد، وإن كنت تحب التحدي ولا تجزع بسرعة فابدأ بالجرائد مباشرة.
– تدريب أذنك على السماع: ويكون هذا بعد إتمام النقطة الأولى كذلك وتدمج هذه النقطة مع النقطة الثانية فتتدرب على القراءة والسماع معاً، وهنا يفضل البدء بسماع فديوهات أو تسجيلات بسيطة ذات لهجة واضحة وسرعة معقولة.
شخصيًا نرى أن سماع الفديوهات مع وجود نص على الفيديو لما ينطق (subtitle \ lyrics) أفضل من التسجيل الصوتي وحال تدرب أذنيك على السماع أزل النصوص واسمع مباشرة، وهنا نقترح قناتين إسلاميتين باللغة الإنجليزية وهما Merciful Servant وهي قناة بريطانية و The Daily Reminder وهي قناة أسترالية وكلتاهما على يوتيوب وكذلك قناة Huda TV على اليوتيوب وعلى التلفاز.
– التدرب على النطق والتحدث: أول خطوة في هذه النقطة هي قراءة النصوص بصوت عالٍ لتدريب اللسان على قراءة الجمل والمقاطع وكذلك ترديد ما تسمعه، عادة تكون مشكلة التحدث هي في الجرأة فقط، فالكثير لا يملكون الجرأة الكافية على الكلام و- للأسف- الحل الوحيد لهذه النقطة أن تجد من تحادثه.
يمكنك أن تبدأ التحدث برسائل نصية لكسر حاجز الخوف ثم تسجيلات صوتية ثم كلام مباشر.
يمكنك الاتفاق مع أحد أصدقائك أو أهل بيتك ممن يريد التعلم كذلك للقيام بهذا ولكن عليكما أخذ الموضوع بجدية.
3- عزز لغتك الإنجليزية الأكاديمية: اللغة الإنجليزية الأكاديمية تختلف عن الإنجليزية العامة؛ فلها مصطلحاتها وأساليب الكلام فيها تختلف عن الإنجليزية الدارجة وحسب التخصص، إذ ستحتاج الإنجليزية الأكاديمية في حياتك لقراءة الرسائل العلمية ومراسلة الجامعات أو الأساتذة وغيرها فهي ستكون اللغة الإنجليزية الأساسية في حياتك العلمية، لتعلم الإنجليزية الأكاديمية يمكنك البحث عن دورات مجانية على الإنترنت عبر المنصات والجامعات التي توفرها، وكذلك الإكثار من قراءة الأوراق العلمية والمراجع حتى تبدأ بإدراك أساليب الكتابة فيها.

3 2 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x