×


الأدوية والجريب فروت – المزيج الذي قد يكون قاتلًا!!

12729396_567318410096684_149774057661102566_n



1738- الأدوية والجريب فروت – المزيج الذي قد يكون قاتلًا!!

هذا الموضوع هام للغاية أن تطلعوا عليه وتنشروه متابعينا، لان أغلبنا وخاصة في الشتاء يتناول الأدوية بعد اي طعام، وكمثال على ذلك الجريب فروت أو الليمون الهندي أو ليمون الجنة، واسمه العلمي Citrus Paradisi، وهو فاكهة غنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة، كما أن له طعمًا مُنعِشًا لذيذًا، ولكن عليكم الحذر!

فهذه الفاكهة تتداخل مع مئات من الأدوية، وبعض هذه التداخلات قد يكون خطيرًا.
تتداخل الأدوية مع الجريب فروت بجميع أشكاله سواء كان ثمرة طازجة أو على شكل عصير أو على شكل مُركَّز مُجمَّد.

هذه التداخلات تَحدُث عادة مع العديد من الأدوية؛ مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، وأدوية خفض الكوليسترول، وأدوية علاج السرطان.
———————————
– ما الذي يُسبِّب هذه التداخلات الدوائية مع الجريب فروت؟
تداخلات الجريب فروت مع الأدوية قد تكون خطيرة، لأنّ المستويات البلازمية للأدوية المُتفاعِلة قد ترتفع، مما يُؤدّي إلى آثار جانبية خطيرة، إذ ترتفع بسبب وجود مركبات في الجريب فروت تعرف باسم Furanocoumarines تعمل على تثبيط إنزيمات تدعى Cytochrome p450 3A4 المسئولة عن أيض (استقلاب) ما يزيد عن 50% من الأدوية، فهي تعمل على تفكيكها للتخلص منها إلى خارج الجسم.
———————————
– ما الذي يَحدُث إن تم أخذ الدواء وتناول الجريب فروت بأوقات متباعدة؟
قد يبدو أن أخذ الأدوية بأوقات متباعدة عن الجريب فروت أو عصيره قد يُقلِّل التداخلات بينها، لكن هذا ليس صحيحًا دائمًا، فإنزيمات CYP450 المتواجدة في الكبد والأمعاء قد تبقى مُثبَّطة بعد تناول الجريب فروت أو عصيره لمدة قد تزيد عن 24 ساعة.
حتى الأدوية التي يتم أخذُها مرة واحدة يوميًا، لا يُمكِن فصل تأثير الجريب فروت عنها؛ لذا يجب وقف تناول الجريب فروت أثناء أخذ هذه الأدوية.
———————————
– هل أستطيع تناول أنواع أخرى من #الفاكهة الحمضية؟
معظم أنواع الفاكهة الحمضية لا بأس في تناولها باستثناء النارنج وبرتقال إشبيلية (يُستخدَم عادة في المُربَّى) والليمون الحامض، هذه الفواكه قد تحتوي على Furanocoumarines التي قد تُسبِّب نفس التداخلات التي يُسبِّبها الجريب فروت.
———————————
– ما هي الكمّيّة من الجريب فروت أو عصيره التي قد تُسبِّب #تداخلات مع الأدوية؟
حبّة كاملة من ثمرة الجريب فروت أو 200 مل من العصير (أقل من كوب) قد تُثبِّط عمل إنزيمات CYP450 مما يؤدي إلى مستويات سامّة من الأدوية في الدم؛ مثال ذلك فإنّه عند تناول الدواء الخافض لضغط الدم (® Felodipine (Plendil مع عصير الجريب فروت بدلًا من الماء = يرتفع مستوى هذا الدواء في الدم إلى ثلاثة أضعاف.
———————————
– ما #هي أشهر الأدوية التي تتأثّر بالجريب فروت؟
(1) أدوية علاج ارتفاع الكوليسترول، وتحديدًا زمرة مثبِّطات اصطناع الكوليسترول والتي تُدعى بالستاتينات Statins؛ مثل (Atorvastatin, Lovastatin, Simvastatin).
(2) بعض الأدوية التي تُستخدَم لتنظيم ضربات القلب؛ مثل (Amiodarone, Dronedarone).
(3) بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، وتحديدًا زمرة مُثبِّطات قنوات الكالسيوم؛ مثل (Nifedipine, Verapamil, Felodipine).
(4) مع بعض الأدوية المميعة للدم كالوارفارين (Warfarin)
———————————
ليست كل #الأدوية في أي من هذه المجموعات قد يُسبِّب تداخلًا مع الجريب فروت؛ مثل كل من (Pravastatin, Rosuvastatin) فإنهما لا يُستقلبان بإنزيمات CYP450 فلا يتأثران بتناول الجريب فروت.
كما أنّ هناك بعض الأدوية بدون وصفة OTC وبعض المُكمِّلات العشبية قد تُسبِّب تداخلًا مع الجريب فروت، لذا يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي لاختيار الدواء المناسب.
ــــــــــــــــــــــ

المصدر
#الباحثون_المسلمون
#MRA1738

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x