×


الاسفلت الممتص للماء حل مبتكر لمواجهة الفيضانات

ميكانيكا وصناعة



الاسفلت الممتص للماء حل مبتكر لمواجهة الفيضانات

—————————————————————

– تسببت الفيضانات في عام 2007 م في المملكة المتحدة بخسائر بشرية إضافة إلى خسائر مادية قدرت بـ 4.8 مليار دولار وأما في الولايات المتحدة الأمريكية فقد قدرت الخسائر بحوالي 549 مليون دولار ، حيث لم تستطع البنية التحتية من استيعاب كميات الأمطار الغزيرة وفيضانات الأنهار مما تسبب بتلك الكوارث .
في الولايات المتحدة الأمريكية ، تم بناء العديد من أنظمة الصرف والمجاري لاستيعاب مياه الأمطار ، حيث يتم جمع مياه الأمطار في شبكات الصرف الصحي ومن ثم بناء محطات معالجة لتنقية مياه الأمطار من مياه الصرف الصحي الملوثة بغية إعادة استخدامها .
بناءاً على تلك المعطيات قامت شركةTramac البريطانية بصناعة اسفلت من نوع جديد أٌطلق عليه Topmix حيث يستطيع امتصاص 4000 لترا في الدقيقة الواحدة ، واعتبرت بأنه سيشكل حلا ًجديداً ناجحاً لمشكلات الفيضانات .

https://www.youtube.com/watch?v=-iJP7DFt6AU

– الاسفلت العادي يعتمد في بنيته الأساسية على الرمال الناعمة المرصوصة مما تجعله ذو بنية كتيمة حيث يمتص ذلك الاسفلت ما مقدره 300 ملم من الماء في الساعة ، أما الاسفلت الجديد يتكون من قطع صغيرة من الغرانيت تعطيه الخاصية النفاذية كما موضّح في الصورة:
sflt

– عندما تتساقط المياه على Topmix، تتسرب المياه عبر الخرسانة المسامية وطبقة أساس من الحصى، التي تعمل هذه الأخيرة على تصفية الماء من أي ملوثات لحقت بها كزيوت المحركات مثلا .
– يقدم Topmixثلاثة خيارات من الاسفلت :
الخيار الأول : اسفلت يتيح لجميع المياه التخلخل إلى التربة .
الخيار الثاني : اسفلت يتضمن غشاء كتيم يسمح بتجميع المياه واستخدامها لأشياء أخرى كري المحصولات الزراعية.
الخيار الثالث : إن كانت التربة غير قادرة على استيعاب كميات كبيرة من المياه ، يمكن بناء نظام تصريف تحت الخرسانة الاسفلتية تعمل على توجيه المياه إلى منطقة أو خزان معين للاستفادة منها .

-من فوائد الاسفلت الجديد أيضا أنه في الأشهر الحارة يتم تبخر المياه الجوفية عبره مما يؤدي إلى خفض درجات حرارة الطرق ، ومع ذلك إلا أنه يبقى هنالك تحديات تواجه اسفلت Topmix ، حيث يسبب تجمد الماء داخله إلى حدوث تمددات ويمكن أن تسبب في انكساره أو انهياره ، ولذلك حذرت الشركة المصنعة له من استخدامه في المناطق التي تنخفض بها درجة الحرارة دون الصفر ، و أيضا أثبتت الخرسانات الجديدة عجزها في مواجهة تدفق المياه الناتجة من فيضانات البحار .



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد